أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

تلقي طلبات من سلطنة عمان وأربيل لإدخال ذهب خام إلى سوريا

by Athr Press G

خاص ||أثر برس كشف رئيس الجمعية الحرفية للصاغة وصنع المجوهرات بدمشق غسان جزماتي لـ”أثر” أن الجمعية تلقت مؤخراً طلباً من سلطنة عمان وأربيل يخص إدخال كميات ذهب خام إلى سوريا، وفقاً لأحكام القانون الناظم لعمليات إدخال الذهب الخام إلى البلاد.

وفي السياق لفت جزماتي إلى أن التعليمات التنفيذية للقانون والتي صدرت منذ يومين نصت على السماح بإدخال الذهب الخام إلى سوريا بشكل سبائك فقط، لضمان أن جميع الكميات من العيار 24 قيراط، وسهولة تحديد الوزن كون ميزان الذهب حساس جداً وقد لا يتوافر في بعض المنافذ الحدودية البرية.

وقال جزماتي إن التعليمات التنفيذية اشترطت أن يخرج غير السوري ذهب مشغول بنفس القيمة من الذهب الخام الذي أدخله خلال مدة لا تتجاوز الـ 60 يوماً، بهدف ضبط السوق والعمل، وفي حال التأخر عن الـ 60 يوماً، تفرض عليه غرامة بقيمة غرام ذهب عن كل يوم تأخير، حتى تتجاوز قيمة الغرامة وزن الذهب بعد ذلك يتم الحجز على الذهب المدخل إلى البلاد.

أما في حال كان الشخص سوري فلا داعي لإخراج الذهب من البلاد وذلك ما اعتبره جزماتي فرصة للسورين الراغبين بإعادة أموالهم لإدخالها على شكل ذهب خام بطريقة نظامية وآمنة.

وكان جزماتي صرح سابقاً لـ”أثر” بأن الجمعية تلقت طلبات من دول الخليج وألمانيا لإدخال الذهب إلى سوريا منها لرجال أعمال، ومنها لأشخاص سوريين.

يشار إلى أن القانون صدر منذ 28 تشرين الثاني الماضي، وصدرت تعليماته التنفيذية منذ يومين، في حين كانت الجمعية أكدت سابقاً لـ”أثر” أنه لن يؤثر على أسعار الذهب بل ينشط عمل الحرفيين والورشات فقط، ويرفد البلاد بموارد إضافية.

كما يشار إلى أنه وفقاً لتسعيرة الجمعية اليوم 14 شباط، سجل سعر غرام الذهـب عيار 21 اليوم 815 ألف مبيع و814 ألف شراء، في حين سجل سعر مبيع الغرام من عيار 18 قيراط، 698571 ل.س، وشراء 697571 ل.س، وسعر الأونصة 30 مليون و510 ألف ل.س، والليرة الذهبية عيار 21 قيراط بـ 6 ملايين و 920 ألف ل.س.

حسن العبودي 

اقرأ أيضاً