أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

أوغلو: نقبل بدخول القوات السورية إلى عفرين بشرط..

by Athr Press Z

أعلن وزير الخارجية التركية مولود جاويش أوغلو عن موقف بلاده من دخول القوات السورية إلى عفرين شمالي سوريا، لافتاً إلى أن هذا الأمر يجب أن يكون بشروط.

وقال جاويش أوغلو، في مؤتمر صحفي مشترك في عمان، مع نظيره الأردني، أيمن الصفدي، اليوم الاثنين: “نرحب بالقوات السورية إذا كان غرضها تطهير عفرين من الإرهاب، أما إذا دخلت لحماية المقاتلين الأكراد فلا يمكن لأحد وقف القوات التركية”.

وأضاف وزير الخارجية التركي: “إذا دخلت قوات النظام السوري لتطهير المنطقة من الإرهاب، هذا جيد، وإذا كانت ستدخل للحفاظ على الجماعات الإرهابية الكردية فنحن ضد هذا الدخول”.

وأشار أوغلو إلى أن بلاده متفاهمة مع الأردن بخصوص “غصن الزيتون” حيث قال: “هناك تفاهم تام مع الأردن بهذا الخصوص”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أكد أن من يظن أن دخول عملية عفرين الهدف منها هو الأكراد فهو مخطئ، لافتاً إلى أنها ستمتد حتى منبج وأن العملية اللاحقة ستكون إدلب الخالية من الوحدات الكردية.

وأكدت القوات السورية أنها ستدخل عفرين لمواجهة القوات التركية التي تشن عملية “غصن الزيتون” على المدينة وأودت بحياة عدد من المدنيين، حيث استخدت في الأيام الأخيرة الماضية القذائف الكيماوية التي تسببت بحالات اختناق في صفوف المدنيين، وأكدت الحكومة السورية أن بدء عملياتها العسكرية في المدينة سيكون بالتنسيق مع “وحدات حماية الشعب الكردية”.

اقرأ أيضاً