أثر برس

الإثنين - 6 مايو - 2024

Search

أمريكا ترفع حالة تأهبها وتحذر رعاياها في العراق ولبنان

by Athr Press B

تعيش الولايات المتحدة الأمريكية هذه الفترة حالة ترقب وخوف، حيث حذرت السفارة الأمريكية في لبنان جميع المواطنين الأمريكيين من ما أسمته “التوترات المتصاعدة في المنطقة” ودعتهم إلى الحفاظ على مستوى عالٍ من اليقظة والوعي.

ووفقاً لموقع “لبنان 24″، فإن السفارة الأمريكية نصحت رعاياها في لبنان باتخاذ إجراءات معينة، مثل: “البقاء بعيداً عن الأنظار والاحتفاظ بوثائق السفر، والحذر..”، مع الإشارة إلى أنها تُصدر بشكل دوري تحذيرات إلى مواطنيها على الأراضي اللبنانية، لكن اللافت هذه المرة من وجهة نظر محللين ومراقبين أن “التحذيرات كانت مربوطة بالتوترات المتصاعدة في المنطقة”.

أيضاً، رفعت وزارة الخارجية الأمريكية مخاطر السفر إلى العراق لأعلى مستوياتها، داعيةً مواطنيها إلى عدم السفر إليه أبداً.

وكانت الوزراة المذكورة قد أصدرت أمس الأربعاء بياناً طالبت فيه موظفيها “غير الأساسيين” المتواجدين في سفارتها في بغداد وقنصليتها في أربيل، بمغادرة العراق بشكل فوري.

بدوره، الجيش الأمريكي الأمريكي، يعيش حالة تأهب، معلناً أنه “يراقب تهديدات مؤكدة، قد تكون وشيكة بالنسبة للقوات الأمريكية في العراق”.

يذكر أن المحللين السياسيين رجّحوا أن ما حصل في ميناء الفجيرة فجر الأحد الفائت، قد يزيد من التوتر في المنطقة ويرفع القلق لدى الولايات المتحدة الأمريكية، واعتبروا أن تلك الحادثة “مفتعلة” من بعض القوى المناهضة لإيران في المنطقة كالسعودية لإدخال الولايات المتحدة في حرب مع إيران، علماً أن أصابع الاتهام موجهة نحو الكيان الإسرئيلي، فضلاً عن أن إيران والولايات المتحدة لا مصلحة لهما في الحرب في هذه المرحلة، خاصة وأن الأخيرة مقبلة على انتخابات رئاسية بعد أشهر.

اقرأ أيضاً