أثر برس

الثلاثاء - 30 أبريل - 2024

Search

هل سيتغير الدعم في موازنة 2024؟.. مصدر بمجلس الشعب يوضح

by Athr Press G

خاص ||أثر برس تناقش لجنة الحسابات والموازنة في مجلس الشعب الآن موازنة وزارة الكهرباء وقطع الحساب الخاص بها إذ أفرد المجلس يوماً لكل وزارتين، بحيث تتمكن اللجنة من مراجعة قطع الحساب الخاص بها واحتياجاتها من موازنة العام 2024 بحسب ما كشفه محمد زهير تيناوي عضو لجنة الموازنة في مجلس الشعب لـ”أثر”.

ووفقاً لما بينه تيناوي، فإن قطع الحساب يعني التأكد من صرف الاعتماد المالي والمبلغ المرصود الخاص لكل وزارة في مكانه الذي رصد لأجله وفق القوانين والأنظمة.

وبحسب تيناوي، أنجزت اللجنة قطع الحسابات المتراكمة على الوزارات منذ عام 2018 ولغاية 2020 خلال العام الماضي، وسينتهي قريباً إنجاز القطع المتراكم للعامين 2021 و2022، لافتاً إلى الكشف عن بعض أماكن الخلل والأخطاء التي تم تحويلها إلى الجهاز المركزي للرقابة المالية ووزارة المالية لاتخاذ الإجراءات القانونية فيها.

وقال تيناوي: هذه المرة الأولى التي يتم فيها إنجاز هذا الكم من قطع الحسابات خلال مدة كهذه، مبيناً أن هذا الموضوع يمكن إدراجه في إطار ضبط ومعالجة الأخطاء بشكل أسرع.

الدعم في موازنة 2024:

وحول مناقشة الموازنة وبند الدعم فيها، بين تيناوي أن قيمة الدعم في موازنة العام القادم بلغت 6210 مليار ليرة سورية، موزعة على مواد الأرز، السكر، الخبز، والمشتقات النفطية.

أما عن استبعاد شرائح جديدة من الدعم فأكد أن هذا الأمر يعود إلى وزارة المالية وستتم مناقشته تحت قبة المجلس وليس خلال اللجان المنعقدة حالياً، ولكن لم يتم التطرق إليه في الموازنة، لكن بعد الانتهاء من مناقشة كافة الوزارات كل على حدى ستتم مناقشة الموازنة تحت قبة مجلس الشعب.

يذكر أن رئيس لجنة الحسابات والموازنة في مجلس الشعب د.ربيع قلعه جي كان قد توقع في تصريح سابق لـ”أثر” أن يتم الإعلان عن الموازنة النهائية خلال منتصف شهر كانون الأول المقبل.

حسن العبودي

اقرأ أيضاً