أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

هكذا تتخلصون من العطش في شهر رمضان المبارك

by Athr Press B

قدم مجموعة من المختصين عدد من الخطوات التي من الممكن أن تساعد الأشخاص الصائمين على محاربة العطش في شهر رمضان، فضلاً عن أنها تحد من خسارة الجسم للماء.

نذكر من هذه الخطوات ما يلي:

ـ الماء:

يجب شرب 3 ليترات من الماء يومياً بالإضافة إلى العصائر الطبيعية غير المحلاة والشوربة، وذلك لتأمين حاجة الجسم من الماء والمعادن، لأن نقص السوائل والمعادن خلال الصوم يتعب الجسم ويشعركم أكثر بالعطش، ونصح الأطباء بضرورة شرب كوب من الماء بعد الإفطار، ثم تناول الشوربة والخضرة لترطيب الجسم.

ـ تجنب بعض الأكلات:

يجب تجنب الأكلات التي تحتوي على كميات كبيرة من البهارات العادية والحارة، بخاصة عند السحور، لأنها تزيد العطش، كما يفضل تجنب الأطعمة العالية بالملح مثل الزيتون والمخللات والمكسرات المملحة لأنها تزيد حاجة الجسم للماء وتزيد العطش.

ـ المشروبات:

من الأفضل استبدال الشاي والقهوة بمشروبات خالية من الكافيين مثل “زهورات، يانسون، قرفة وزنجبيل أو القهوة الخالية من الكافيين”، كما يجب عدم شرب الصودا والمشروبات الغازية كبديل للماء عند الإفطار لأنها لا ترطب الجسم كما يعتقد البعض وتقلل من شرب الماء.

ـ الفواكه والحلويات:

يجب الإكثار من أكل الفواكه بعد الإفطار وبخاصة تلك التي تحتوي على كميات كبيرة من المياه مثل البطيخ والشمام أو حتى البندورة، مع الإشارة إلى ضرورة تقليل كمية الحلويات، خصوصاً الحلويات العربية وفي فترة السحور.

ـ البرودة:

يجب الجلوس في أماكن باردة ومكيفة لأنها تساعد الجسم في الاحتفاظ بالمرطبات الموجودة به لأطول فترة ممكنة، ويجب تجنب قدر الإمكان الحركة التي تسبب لكم التعرق، وإن كنتم تمارسون الرياضة فبإمكانكم ممارستها بعد الإفطار بشرط التعويض بكميات من المياه.

اقرأ أيضاً