أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

علماء يبتكرون طريقة لإعادة نمو مينا الأسنان بشكل طبيعي

by Athr Press H

اكتشف علماء من الصين مادة تُساعد الأشخاص المصابين بمشاكل في الأسنان على إعادة نمو مينا الأسنان بشكل طبيعي.

وبحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن الخبراء أوضحوا أنه سيتم العمل بها فعلياً بعد تطبيقها على البشر، حيث بين د.زهومينج ليو، المؤلف المشارك للدراسة، أن المينا الذي تم تجديده حديثًا له نفس الهيكل والخواص الميكانيكية المماثلة للمينا الأصلية.

وأضاف نأمل تحقيق نمو مينا الأسنان دون استخدام حشوات تحتوي على مواد مختلفة تماماً، وإذا سارت الأمور بسلاسة، سيتم تطبيقها في غضون عام إلى عامين.

وتتعرض الأسنان لثقوب عندما يتآكل طلاء المينا الخارجي، ويتجه الأشخاص لطبيب الأسنان، حيث تتم معالجة الثقب باستخدام حشوة الأسمنت أو الراتنج، والتي يمكن أن تؤدي إلى إصابة محتملة أو تحتاج إلى استبدالها بعد عدة سنوات.

ومنذ أكثر من عقد من الزمن، يحاول العلماء استبدال الحشوات عن طريق إعادة نمو مينا الأسنان، عن طريق تزويده بفوسفات الكالسيوم الزائد.

وكانت المشكلة أن المينا الجديد لم يكن له “مقياس صحيح” وبالتالي كان ضعيفاً للغاية، لكن العلماء استخدموا الآن مجموعات صغيرة جداً من فوسفات الكالسيوم التي تتحول إلى مينا صلب في غضون ساعات.

يشار إلى أن مشكلة تسوس الأسنان شائعة للغاية، إذ وفقا لأرقام عام 2016، يعيش حوالي 2.4 مليار شخص في جميع أنحاء العالم وهم يعانون من تسوس الأسنان الدائم، بينما يعاني 486 مليون طفل من تسوس الأسنان.

اقرأ أيضاً