أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

نصائح مهمة لتقوية عظام طفلك والحفاظ عليها ضد الهشاشة

by Athr Press H

نمو عظام الطفل يبدأ منذ وقت مبكر من عمره، وعلى الوالدين المسؤولية الأكبر في نمو طفلهم، فالعظام الصحية تحافظ على شكل الجسم وتدعمه وتجعله يتمكن من الحركة بشكل سهل ومريح كما إنها تقوم بحماية أجهزته من التعرض للإصابات المختلفة ومنها القلب والدماغ.

وقدم موقع “ويب طب” مجموعة من النصائح لتقوية عظام طفلك والحفاظ عليها ضد الهشاشة، وأبرزها:

-ممارسة طفلك للرياضة: احرصي على تشجيع طفلك على ممارسة الرياضة بشكل منتظم منذ صغره ومن أنواعها المشي وركوب الدراجة ولعب كرة القدم والخروج في الشمس بمعدل مرة واحدة على الأقل كل يومين وهذا من شأنه أن يحافظ على نشاط طفلك ويعزز من قوة العظام وصلابتها.

-اعطي طفلك فيتامين د: احرصي على منح طفلك فيتامين د فعلى الرغم من أن هذا الفيتامين ليس جزء من النظام الغذائي لكنه يساعد الجسم على امتصاص العناصر الغذائية الأخرى مثل الكالسيوم والفسفور اللذان يساهمان في بناء العظام وتقويتها وأهم مصدر لهذا الفيتامين هو التعرض لأشعة الشمس كما إنه يوجد في بعض أنواع الأغذية مثل الحليب.

-فيتامين أ-ج: قومي بتغذية طفلك بالأطعمة التي تحتوي على فيتامينات أ-ج ومعادن المغنيسيوم والزنك والبروتينات لأنها تساهم في بناء العظام وهذه المواد توجد في الحليب كما إنه للحصول عليها يلزم طفلكِ اتباع نظام غذائي صحي وسليم ومنها اللحوم الخالية من الدهون والأسماك والدجاج والخضروات الورقية والموالح.

-الخضراوات الورقية: احرصي على أن يتناول طفلك كل يوم الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم ومواد تقوم بتقوية المناعة وتساعد الجسم في مكافحة الأمراض المختلفة.

-عصير الطماطم: يجب على الطفل أن يشرب عصير الطماطم لأن الطماطم تحتوي على مواد تساعد الجسم في المحافظة على صحة العظام وقوتها وتبنيها بشكل سليم ولذلك عليه تناول كوباً واحداً من عصير الطماطم كل يوم.

-استشيري الطبيب: إذا كان طفلكِ يعاني من بعض الكسور في عظامه إن كانت متعددة أو التواءات بسبب تعرضه لإصابة خفيفة فاحرصي على استشارة الطبيب على الفور كي يقوم بتشخيص الأمر ويطمئن على أن نسبة فيتامين د في جسمه كافية.

اقرأ أيضاً