أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

صحيفة تنشر تقرير عن خطة إعادة إعمار سوريا وتخص ريف دمشق بهذا البند

by Athr Press G

نشرت صحيفة “الأيام” السورية تقريراً عن إعادة إعمار سوريا، وخصت في أحد بنوده البيوت المدمرة في ريف دمشق وعددها وتكلفة إعمارها.

وبحسب المعلومات الواردة في التقرير الاقتصادي الصادر عن محافظة ريف دمشق والذي نشرته “الأيام” ، فإن عدد المنازل المدمرة في ريف دمشق بشكل كامل 500 ألف منزل، و400 ألف منزل بشكل جزئي، فضلاً عن تضرر البنية الأساسية لـ 350 ألف منزل.

وأضاف التقرير أن النصيب الأكبر من عمليات التدمير تركزت في المناطق غير الرسمية، التي يعيش فيها الفقراء أو ذوي الدخل المحدود.
فيما أكد مصدر حكومي سوري وجود شركات أجنبية أعدت العدة وتنتظر الموافقة للبدء بعملية الأعمار في بعض المناطق السورية، لافتاً إلى وجود العديد من الاجتماعات التي عقدت في لبنان ودبي من قبل رجال أعمال ومستثمرين سوريين بتوجيه حكومي، من أجل جذب الشركات العالمية.

وبحسب الصحيفة التي نقلت عن خبراء اقتصاديين، فإنه لغاية تاريخه لا يوجد رقم محدد وموثوق أو معتمد رسميا أو متفق عليه، حول التكاليف المادية لعملية إعادة الإعمار في سوريا، مؤكدين أن الأضرار والخسائر تتزايد كل يوم بمبالغ كبيرة طالما الأزمة مستمرة ولم تنتهِ، علماً أن التقديرات التي يتم الحديث عنها تتراوح بين 80 و220 مليار دولار.

وفي ختام تقرير الصحيفة، نوّهت إلى أن الاقتصاديون يتوقعون أن إنجاز عملية إعادة الإعمار يحتاج إلى ما بين 5 سنوات – 15 سنة.

اقرأ أيضاً