أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

منها قلة النوم.. أسباب تجعلك تشعر ببرودة أطرافك في فصل الشتاء

by Athr Press H

يعاني بعض الأشخاص خاصةً النساء من الشعور الدائم ببرودة أجسادهم في فصل الشتاء، حيث نبه الأطباء من الأسباب التي تؤدي إلى شعورك بالبرودة عندما يكون الجو مناسب في فصل الشتاء.

وأوضح موقع “هيلث” أن بعض أسباب الشعور بالبرد تشير إلى إصابة ببعض الأمراض، خاصةً إذا كنت تشعر بأن أطرافك تكاد تتجمد، وأبرز هذه الأسباب:

-نقص الوزن: النحافة الزائدة تجعل الجسم يفتقر إلى المستوى الكافي من الدهون المطلوبة لعزلك عن درجات الحرارة الباردة، كما أن نقص الغذاء يعني أن الجسم لا يمتلك سعرات حرارية كافية لحمايته من البرودة، وهو ما يجب تجنبه بتناول غذاء مناسب.

-نقص الحديد: يعد نقص الحديد في الجسم سبباً رئيسياً في شعورك بالبرودة الدائمة، لأن معدن الحديد له دور مهم في قدرة خلايا الدم الحمراء على نقل الأكسجين إلى كل خلايا الجسم، بصورة تنعكس على قدرتها على مقاومة البرودة، ولتجنب ذلك يجب تناول الأطعمة، التي تحتوي على هذا المعدن، خاصةً البيض والأسماك.

-مشاكل الدورة الدموية: عدم تدفق الدم إلى الأطراف، يجعلها تشعر بالبرودة بصورة كبيرة، وهذا ربما يشير إلى وجود مشاكل في الدورة الدموية وكفاءة القلب وقدرتها على ضخ الدم إلى الأطراف.

-قلة النوم: تؤدي قلة النوم إلى التأثير على قدرة العقل في تنظيم درجة حرارة الجسم.

-نقص المياه: يمثل الماء نسبة 60% من وزن جسم الإنسان، وهو يساعد في تنظيم درجة حرارة الجسم، وفي حالة نقص الماء فإن مستويات الحرارة في الجسم لا تصل إلى المستويات المطلوبة، بصورة تجعل الشخص يشعر ببرودة دائمة.

-نقص الفيتامينات: يؤدي نقص فيتامين “B12” إلى انخفاص قدرة الجسم على صنع خلايا الدم الحمراء، التي تساهم في نقل الأكسجين إلى أطراف الجسم، وهو ما يعني انخفاض قدرتها على مقاومة البرودة.

اقرأ أيضاً