أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

ملحم زين: السوريون سبق وفتحوا لنا منازلهم وما يحصل بحقهم في لبنان معيب

by Athr Press H

أعرب الفنان اللبناني ملحم زين عن رفضه للعنصرية التي يتعرض لها السوريين في لبنان ضمن الحملة غير المسبوقة التي تستهدف اللاجئين السوريين.

ورد زين على سؤال لاعب كرة السلة اللبناني فادي الخطيب، في برنامج “منا وجر” عبرعلى قناة “MTV” اللبنانية، على الحملة “العنصرية” ضد السوريين في لبنان، بأنه اكتسب من سورية الكثير منذ بداية مشواره الفني قبل 15 عاماً، مضيفاً: “سورية احتضنت العديد من الفنانين اللبنانيين من وديع الصافي إلى فيروز وصباح، فضلاً عن الأخوة الرحابنة منذ سبعينيات القرن الماضي”.

كما تابع زين حديثه: “من غير المنطقي أن نحتضن السوريين منذ بداية الأزمة لمجرد أن لبنان كان يتقاضى مساعدات مالية من الأمم المتحدة، وبعدما نفذت المساعدات نقوم بالمطالبة بطردهم”.

ولفت إلى أنه مع قانون ينظم اللجوء السوري في لبنان كما يحدث في عدة دول، ضارباً المثال بالقانون البريطاني الذي يفرض على صاحب العمل وجود نسبة معينة من العمال البريطانيين، إلا أنه لا يمنع أحد من العمل، مشيراً إلى أن السوري منتج أينما وجد وفي أي سن كان، وهو ساهم في بناء الاقتصاد اللبناني.

وشدد ملحم زين على أن السوريين فتحوا عبر التاريخ منازلهم ومدارسهم وملاجئهم للعراقيين والفلسطينيين واللبنانيين، وأنه من المعيب ما يحصل بحق السوريين في لبنان.

وشهدت الآونة الأخيرة جدلاً متزايداً بخصوص التمييز ضد اللاجئين السوريين في لبنان، أشعلها تغريدات وزير الخارجية اللبنانية جبران باسيل على “تويتر” بخصوص العمالة الأجنبية في بلاده، والتي اعتبرها البعض “مسيئة وعنصرية”، وما رافقتها من إجراءات قاسية اتخذتها الحكومة اللبنانية بحق اللاجئين السوريين .

اقرأ أيضاً