أثر برس

الإثنين - 6 مايو - 2024

Search

معركة تركية – إيرانية ضد الأكراد!

by Athr Press R

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الاثنين، أن عملية مشتركة مع إيران ضد المقاتلين الأكراد “مطروحة على الدوام” بعد أسبوع من زيارة رئيس الأركان الإيراني أنقرة حيث أجرى محادثات نادرة.

وقال أردوغان للصحافيين قبل مغادرته إسطنبول متوجها إلى الأردن: “إن عملية مشتركة مع إيران ضد هذه المنظمات الإرهابية التي تشكل تهديداً، مطروحة على الدوام”.

وتأتي تصريحاته بعد زيارة قام بها رئيس الأركان الإيراني الجنرال محمد باقري إلى تركيا الأسبوع الماضي حيث ناقش الطرفان سبل التعاون ضد المقاتلين الأكراد.

وخلال الزيارة، قدمت إيران “اقتراحاً مفاجئاً” لأنقرة لبدء تعاون مشترك ضد المقاتلين الأكراد في منطقتي قنديل وسنجار في شمال العراق، بحسب تقرير نشرته صحيفة “توركيي” التركية على صفحتها الأولى الاثنين.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاقتراح شكل مفاجأة لأنقرة كون المسؤولون الأتراك يشتكون منذ زمن طويل من أن طهران تركت تركيا تحارب بمفردها كوادر “حزب العمال الكردستاني” وبنيته المالية وأنشطته السياسية، كما أكد أردوغان أن قادة جيشي البلدين ناقشوا كيفية العمل ضد المقاتلين الأكراد.

وقال: “سيستمر العمل اذ انكم تعرفون أن لحزب العمال الكردستاني الإرهابي موطئ قدم في إيران”، مضيفاً “إنهم دائما يتسببون بالأذى لنا ولإيران، نحن نعمل لأننا نعتقد أنه في حال تعاون البلدان فسنصل إلى نتيجة في وقت أسرع”.

يشار إلى أن تركيا خاضت معارك استمرت لعقود ضد “حزب العمال الكردستاني” المحظور فيما حاربت قوات الأمن الإيرانية جناحه لديها المعروف بـ”حزب الحياة الحرة الكردستاني”.

اقرأ أيضاً