أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

في معرض دمشق الدولي .. هيئة الصادرات تدعم شحن عقود المعرض بنسبة 100%

by Athr Press H

وافقت هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات على آلية دعم العقود التصديرية الموقعة على هامش فعاليات الدورة الـ 61 من معرض دمشق الدولي، بنسبة 20% من قيمة الصادرات الزراعية و15% من قيمة صادرات المنتجات الأخرى، أي تغطية تكاليف الشحن براً وبحراً بنسبة 100%.

وصرّح مدير الهيئة إبراهيم ميده، لصحيفة “الوطن” السورية، بأن تكاليف الشحن لا يمكن أن تكون أكثر من 20% من قيمة البضائع المصدرة، أي أن الهيئة ستغطي تكاليف الشحن كاملة للمستفيدين من الدعم، مشيراً إلى زيادة هامش قيمة الدعم، حيث لم تتجاوز القيمة العام الماضي 14%، لتصل هذا العام إلى 15 – 20%.

وفيما يتعلق بالمستندات والوثائق المطلوبة للحصول على دعم الشحن، فتتضمن استمارة الاشتراك الخاصة ببرنامج الدعم المعتمدة في هيئة الصادرات، وشهادة منشأ، وبوليصة شحن مدفوعة القيمة، وبيان جمركي مبرأ، وفاتورة مصدقة من غرفة التجارة أو الصناعة أو الزراعة، إضافةً إلى نسخة من العقد المبرم ضمن فترة إقامة المعرض، وكتاب من “المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية” يثبت مشاركة الشركة في الدورة الـ 61 من المعرض، وتعهد من صاحب العلاقة يؤكد صحة جميع البيانات والمعلومات من قبله.

وأوضح ميده أن قبول الطلبات المقدمة بدأ في الديوان العام للهيئة من 28/8/2019 ولغاية 6/10/2019، فيما تُمدّد مهلة استكمال الأوراق الثبوتية الأخرى التي تتطلبها عملية الشحن لغاية 31/12/2019.

ونوه ميده إلى أن الشحن المجاني يخفف الكلفة على المصدر، وبالتالي يمنح السلع القدرة على منافسة مثيلاتها في الأسواق المستهدفة، ويزيد وصول المنتجات السورية إلى الأسواق الخارجية.

يشار إلى أنه في دورتي المعرض الماضيتين 2017 و2018، أقرت الحكومة دعم شحن المنتجات للعقود التصديرية المبرمة على هامش المعرض بنسبة 100%، لدعم وتعزيز العملية التصديرية للمنتجات المحلية وفتح أسواق جديدة عبر دعم المشاركين فيه.

اقرأ أيضاً