أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

مصرف سورية المركزي يكشف سبب التأخر في ضخ عملة الـ 50 ل.س

by Athr Press H

كشف مصرف سورية المركزي أن القطعة النقدية من فئة الـ 50 ليرة سورية ستتوافر في الأسواق خلال الأيام المقبلة، وذلك عن طريق المصارف ومعتمدي الرواتب.

وأوضح مدير الخزينة في مصرف سورية المركزي إياد بلال، خلال حديثه لإذاعة “شام أف أم”، أن سبب التأخر في إصدار العملة وضخها في الأسواق، يعود إلى تأخر جداول التوريد لعقود الصك نتيجة العقوبات المفروضة على المصرف المركزي، ما استدعى التحرك بالتعاون مع الدول الصديقة لتجاوز المشكلة.

وبيّن مدير الخزينة أن المصرف لجأ سابقاً ضمن الإمكانات المتاحة وكنوع من الحلول التدريجية، إلى استبدال الأوراق النقدية التالفة بأخرى جديدة عبر كوى المصرف، مضيفاً أنه خلال الأيام المقبلة سيتم تطبيق الخطة 2 التي تقوم على توزيع الأوراق النقدية عن طريق جميع المصارف العاملة في سورية، ومعتمدي الرواتب.

وقبل أيام أكدت مديرة فرع المصرف المركزي في حمص يمن عيسى أن فئة الـ 50 ل.س، سيبدأ بطرحها في دمشق مع نهاية الشهر الحالي، على أن تتوفر في حمص وبقية المحافظات اعتباراً من بداية الشهر القادم.

وفي مطلع شهر أيلول الفائت، نفى المصرف كل ما يشاع حول سحب فئة الـ 50 ليرة المعدنية والورقية من التداول بين أيدي المواطنين، مؤكداً أنه سيضخ خلال الربع الأخير من 2019، كميات أكبر من الأوراق النقدية ذات الفئات الصغيرة إضافةً للنقود المعدنية عن طريق المصارف العاملة.

وأصدر مصرف سورية المركزي الفئة النقدية المعدنية الجديدة 50 ليرة سورية، في 26 كانون الأول 2018، على أن يتم تداولها إلى جانب الإصدارات القديمة للأوراق النقدية من ذات الفئة.

ورغم طرح الخمسين المعدنية، إلا أن مشكلة الفئات الورقية القديمة المهترئة لم تحل، فكثير من الأشخاص لم تصل إليهم الخمسين الجديدة، الأمر الذي أرجعه بعض الخبراء إلى قلة المعروض منها، وقيام بعض المواطنين بتخبئتها بدل استخدامها.

أثر برس

اقرأ أيضاً