أثر برس

الإثنين - 6 مايو - 2024

Search

مصدر ميداني لـ”أثر”: المسلـ.ـحون في إدلب حصلوا على أسـ.ـلحة متطورة وخيار العمل العسكري وارد

by Athr Press Z

خاص|| أثر برس ارتفعت وتيرة التصعيد في الأيام القليلة الماضية في جبهات ريف إدلب وحماة واللاذقية، إذ حاولت الفصائل المسلحة تنفيذ سلسلة من الهجمات على مواقع تابعة للجيش السوري وقرى وبلدات قريبة من خطوط التماس.

وقابل الجيش السوري تصعيد الفصائل المسلحة هذا، باستهداف مواقع هذه الفصائل بسلسلة من الرمايات المدفعية والصاروخية في محاور ريف إدلب وحماة واللاذقية، إذ استهدف الطيران الحربي مواقع تابعة للفصائل المسلحة غربي مدينة إدلب كانت تحوي طائرات مسيّرة معدلة ومذخرة.

دعم عسكري جديد يصل إلى المسلحين:
أفادت مصادر محلية بأن الفصائل المسلحة تسلمت دفعات عدة من الأسلحة والذخيرة من قنوات عدة منها ما دخل عبر معابر غير شرعية بين سوريا وتركيا والقسم الآخر وزعته تركيا على الفصائل التابعة لها في مناطق عدة بين سهل الغاب وريف إدلب، إذ ظهرت هذه الأسلحة مؤخراً وعلى رأسها الطائرات المسيّرة المذخرة والمعدلة بوساطة خبراء وتم استخدمها في استهدف مواقع تابعة للجيش السوري وقرى وبلدات في ريفي حماة واللاذقية.

ما احتمالات تنفيذ الجيش عملية عسكرية في ريف إدلب؟
أكد مصدر ميداني لـ”أثر” أن معظم المناطق التي تسيطر عليها الفصائل المسلحة هي مناطق استراتيجية وتمكنهم من كشف مساحات جغرافية واسعة خاصة بين ريفي إدلب وحماة، مشيراً إلى أن الجيش السوري يكثّف عمليات الرصد والاستطلاع واعتماد طائرات الاستطلاع ليلاً نهاراً، موضحاً أن هذه الاستراتيجية نجحت في إحباط سلسلة من الهجمات تجهزت الفصائل المسلحة لتنفيذها.

وتابع المصدر أن “الفصائل المسلحة اليوم حصلت على أسلحة جديدة ومنها الطائرات المسيّرة المتطورة وتم استخدمها مرات عدة ضد الأحياء السكنية لقرى وبلدات عدة قريبة من خطوط التماس، وبالتالي فإن الجيش السوري لن يبقى بموقع الدفاع والرد على تصعيد المسلحين”، موضحاً أن “هذا الأمر لن يتم إلا بعملية عسكرية واسعة للسيطرة على المواقع الاستراتيجية التي يسيطر عليها المسلحون، وبالتالي توسيع نطاق الأمان حول القرى والبلدات القريبة من خطوط التماس”.
وأضاف المصدر الميداني، أن الجيش السوري رفع جاهزيته في محاور الاشتباك كلها، وأن العمل العسكري قد يبدأ في أي لحظة، موضحاً أن هنالك عوامل سياسية وميدانية عدة قد تتحكم في التوقيت لكن قد تفرض التطورات الميدانية نفسها بأي لحظة.

ونفذّت الفصائل المسلحة أمس الجمعة محاولة هجوم على مواقع للجيش السوري في محور عين البيضا بريف اللاذقية الشمالي، وذلك بعد 5 أيام من هجوم نفذه مسلحون من “الحزب الإسلامي التركستاني” على قمة النبي يونس بريف اللاذقية الشمالي، إذ دارت حينها دارت اشتباكات عنيفة بين الجيش السوري والمسلحين، ما أدى إلى استشهاد عدد من الجنود السوريين.

باسل شرتوح- إدلب 

اقرأ أيضاً