أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

مسرحية غنائية ومعرض رسم تشكيلي لتجسيد أعمال كاتب لبناني في لندن

by Athr Press Z

 قررت المؤلفة الموسيقية العربية دانة فردان، والفنان الأوبرالي نديم نعمان، تعريف الغرب على الثقافة العربية من خلال تحويل رواية الكاتب جبران خليل جبران، “الأجنحة المتكسرة” القصيرة إلى مسرحية غنائية سيتم عرضها الأسبوع الجاري على مسرح رويال هايماركت في ويست إيند وسط العاصمة البريطانية.

ووفقاً لما أكدته شبكة “بي بي سي” البريطانية فإن فردان ونعمان، حرصا على العناية بالشكل “الموسيقي” لعملهما، وإتقان عناصر تجسيده، ليكونا مصدراً لمتعة جمالية مضافة إلى شاعرية الرواية، كما جسد الموسيقي المايسترو جو ديفسون أبرز عناصر العرض.

وعملت مخرجة العرض على دمج أعضاء الأوركسترا مع العمل التمثيلي، إذ استثمرت وجودهم ليكونوا أحد عناصره التمثيلية، كما أنه سيسبق جميع المشاهد تمهيد موسيقي وستظل حاضرة مباشرة في المشاهد الغنائية، أو في خلفية المشاهد السردية والحوارية الدرامية.

جبران خليل جبران على مسارح لندن

ويكمن سر نجاح العامل الموسيقي في العرض هو تركيزها على الطابع الدرامي في بنائها، وكسرها لنمطية التقاليد الموسيقية، حيث تحاول ترك هوية خاصة عند المستمع من خلال التركيز على تفاصيل تظهر الخصوصية.

وقالت دانة الفردان خلال لقاء مع “برنامج صندوق” النغم في “بي بي سي”: “أنا لا أريد أن أعطي للموسيقى انتماءً معينا فهي موسيقى العالم.. وأنا كبرت مع صوت فيروز لكن الموسيقى خارج معادلة الحدود والجغرافيا، فالتأثير والتأثر في المجتمعات العربية والإسلامية ودول الجوار كبير جداً”.

وأشارت “بي بي سي” إلى أن السنوات الأخيرة شهدت موجة اهتمام بإدخال فن جبران إلى المجتمعات الغربية من خلال الأعمال الدرامية والمسرحيات، حيث تم في 2014 عرض “نبي جبران” كرسوم متحركة وكان من بطولة الفنانة اللبنانية سلمى حايك، وتم تقديمها لأول مرة في مهرجان “كان” السينمائي الدولي، وسيشهد الأسبوع الجاري معرض فني في صالات سوذبيز يقدم أعمالاً لفنانين استلهموا أعمال جبران في لوحاتهم.

جبران خليل جبران على مسارح لندن

اقرأ أيضاً