أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

سورية تستعد لإطلاق أول مدرسة مهنية لتعليم صياغة الذهب في البلاد

by Athr Press H

تتحضر الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق لإنشاء مدرسة لتعليم أصول وأسس صياغة الذهب والتعامل مع المعادن النفيسة والمجوهرات، وذلك بالتعاون مع الاتحاد العام للحرفيين.

وبيّن نقيب جمعية صاغة دمشق غسان جزماتي لصحيفة “الثورة”، أن التعليم في هذه المدرسة سيكون لمهنة الصياغة من سكب الذهب وصياغته على شكل حلي ومصوغات، بحيث يكون المتعلم فيها قادراً بعد التخرج على صياغة الذهب بكل أشكاله.

وأكد جزماتي أن هذه المدرسة لن تكون لمن يعملون في بيع الذهب والمتاجرة به، وإنما لمن يريد تعلم صياغة الذهب، لافتاً إلى أن المتعلم سيتمكن عندما يتخرج من هذه المدرسة (بعد إنشائها) أن يفتتح ورشته الخاصة بكل ثقة.

وحول القواعد الأساسية التي ستعتمد للتعليم في هذه المدرسة، أشار جزماتي إلى أن التعليم سيكون مستمر ومكثف لمدة لا تقل عن 3 أشهر على أيدي (معلّمي) المهنة ومخضرميها، مضيفاً أن كل من يرغب بالانتساب للنقابة بعد افتتاح المدرسة، سيكون عليه الالتحاق بدورة لمدة 3 أشهر فيها، حتى يستدرك ما فاته من تعليم وخبرة، في حال كان يمتلك الأرضية لهذه المهنة، أو تعلم أساسياتها ومبادئها في حال كان غير عالم بأصولها

ومطلع الشهر الحالي، وافقت الحكومة على منح جمعية الصاغة في دمشق، أرض لتشييد مجمع “ذهبي” في شرق منطقة باب شرقي، يجمع ورش الصياغة وسكب الذهب المنتشرة في مختلف المناطق، وسيكون المجمع متعدد الطبقات، والطبقة الأرضية منه ستتألف من محال لعرض وبيع الذهب للمواطنين، إضافة إلى تجهيزه بكل متطلبات المهنة والحماية وبما يضمن العمل بكل إبداع.

وسجل غرام الذهب عيار 21 اليوم الاثنين مقدار 700 ليرة سورية عن نهاية الأسبوع الماضي، مسجلاً 26200 ليرة، متأثراً بارتفاع سعر الأونصة الذهبية العالمية والتي بلغت 1507 دولارات، كما تم التسعير على أساس دولار وسطي بـ 630 ليرة.

وسجل غرام الذهب عيار 21 اليوم الأربعاء 30 ألف ليرة سورية للمبيع، و29800 للشراء، في حين سجل الغرام عيار 18 للمبيع 25715، وللشراء 25515.

أثر برس

اقرأ أيضاً