أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

مدراس “الأونروا” قد لا تستقبل طلابها هذا العام!

by Athr Press B

كشفت وكالة الغوث الفلسطينية المعروفة باسم “الأونروا”، أنها ستقرر في شهر آب المقبل، ما إذا كانت ستفتح المدارس التي تديرها ويرتادها أكثر من نصف مليون تلميذ، بداية العام الدراسي بعد العطلة الصيفية، وذلك جراء تجميد واشنطن دعم الوكالة.

وقالت الوكالة المذكورة: “إن اقتطاعات مالية ستطال عدداً من برامجنا الأساسية في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة، إذا تعذرت تغطية العجز الناجم عن تجميد المساهمة المالية الأمريكية”، دون تحديد حجم الاقتطاعات المالية المقررة.

فيما أكدت “الأونروا” أنها ستسعى للمحافظة على برامج المساعدات الغذائية خاصة في قطاع غزة.

بدوره، المفوض العام للوكالة بيار كرنبول، أوضح أنه دعا المانحين إلى زيادة مساهماتهم لكي تتمكن الوكالة من “تغطية ما تبقى من العجز” الذي يبلغ حالياً “217 مليون دولار” حسب قوله.

ولفت كرنبول إلى أن العجز المالي المذكور يعتبر الأعلى في تاريخ الأونروا، مطالباً بالحصول على تمويل إضافي.

وكانت الولايات المتحدة جمدت 65 مليون دولار من مخصصات وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، كما كان من المقرر أن تقدم واشنطن 125 مليون دولار للوكالة، لكنها اكتفت بتقديم 60 من مليون منها، مقابل تجميد الباقي، أيضاً المندوبة الأمريكية نيكي هايلي أعلنت مطلع العام الجاري أن بلادها تدرس قرار قطع المساعدات الأمريكية عن وكالة “الأونروا”، تبعها تغريدة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب أشار فيها إلى احتمال كبير لقطع المساعدات عن الوكالة.

يشار إلى أن وكالة الغوث “الأونروا” تأسست عام 1949، وتعمل على تقديم مساعدات لأكثر من 3 ملايين فلسطيني من أصل 5 ملايين مسجلين لاجئين في الأراضي الفلسطينية والأردن ولبنان وسوريا.

اقرأ أيضاً