أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

محافظة ريف دمشق تستنفر لتنفيذ مشروع الغوطة الشرقية

by Athr Press G

كشف نائب محافظ ريف دمشق راتب عدس، عن تحضيرات يتم العمل عليها لإعادة تفعيل كافة خدمات الغوطة الشرقية بعد إخلاها من المظاهر المسلحة.

وقال عدس في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية السورية “سانا”: “المحافظة خصصت أكثر من 3 مليارات ليرة لتنفيذ مشاريع إعادة الإعمار بالغوطة الشرقية، حيث تم البدء بفتح طرقات المناطق المحررة، وسهلنا عودة الأهالي إلى مناطقهم التي حررها الجيش السوري تتم وفق الإمكانيات وطبيعة كل بلدة وحجم الدمار فيها مع الحرص على سلامة المواطنين عبر تنظيف البلدات من مخلفات الإرهابيين وإزالة الألغام التي زرعوها في كل مكان”.

أما عن التحضيرات الخدمية فقال: “بدأ العمل على إعادة الخدمات إلى المناطق التي دمرها الإرهاب من خلال تشكيل لجنة للمتابعة وإجراء الكشوف اللازمة لكل قطاعات البلديات مع العمل على إدخال كل المواد التي يحتاجها الأهالي”.

وأردف بالقول: “تم توزيع الأعمال على القطاعات العامة للبدء بإزالة الأنقاض منها ما تم البدء به ومنها ما هو في انتظار عودة الأهالي للمباشرة بالأعمال حيث سيبدأ فتح الشوارع وإزالة الردميات والأنقاض منها”.

وعن القطاع الخدمي الكهربائي بين عدس أنه تم “البدء بتأهيل الشبكة الكهربائية حيث ستشهد الغوطة الشرقية كاملة تحسناً بالكهرباء بشكل كبير، إضافة إلى تأهيل المدارس لتكون موضوعة بالخدمة قبل بدء العام الدراسي بشكل كامل مع تأهيل مبدئي لما يلزم من المدارس لإقامة الدورة الاستثنائية للشهادة الاعدادية حالياً”.

وفيما يخص مشاريع الصرف الصحي قال: “سيتم وضع كشف لكل المناطق وكل بلدية ستقوم بترميم ما يلزم كما يتم ترميم المراكز الصحية، إضافة لوضع نقاط طبية مع كادر طبي كامل بالخدمة ريثما يتم الترميم مع تفعيل العيادات الشاملة”.

وتمكنت القوات السورية من استعادة السيطرة على كامل الغوطة الشرقية بعد معارك مع الفصائل المعارضة هناك لحين قبولهم بالتسوية وخروجهم منها وفق اتفاق مع الحكومة السورية.

اقرأ أيضاً