أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

مجدداً.. سوريا تطلب من العراق الإسراع بفتح معبر البوكمال الحدودي

by Athr Press H

أكد مدير إدارة الهجرة والجوازات في سوريا، ناجي النمير، أن معبر البوكمال الحدودي جاهز من الطرف السوري منذ نحو 7 أشهر، وهناك تواصل مع الجانب العراقي عبر البعثة الدبلوماسية للإسراع بفتحه ووضعه في الخدمة.

ونقلت صحيفة “الوطن” السورية عن النمير قوله: “إن سوريا جهزت معبر البوكمال للانطلاق بأي عمل سواء نقل البضائع أم مغادرة ودخول الأشخاص بطرق نظامية”، لافتاً إلى أن سوريا تنتظر الجانب العراقي لفتحه.

وفي آذار الماضي، أعلنت هيئة المنافذ الحدودية العراقية، تهيئة معبر القائم استعداداً لإعادة افتتاحه قريباً، تلاها مطالبات وزير الخارجية السوري وليد المعلم، بتكثيف الجهود لإعادة افتتاح منفذ القائم الحدودي.

وفي تموز الماضي، أكد السفير العراقي والمفوض فوق العادة لدى سورية سعد محمد رضا، أن بلاده بصدد فتح معبر “البوكمال-القائم” الحدودي مع سوريا قريباً، لافتاً إلى أن فتح المعابر سيؤدي إلى انتعاش الحركة الاقتصادية والتجارية، وأن العراق بحاجة إلى الكثير من السلع والبضائع السورية، ورجال الأعمال العراقيون لديهم رغبة حقيقية في دخول السوق السورية.

وانتشرت مؤخراً عدة تأكيدات ومطالبات بفتح المعابر الثلاثة التي تربط بين سورية والعراق، إلا أنه لم تفتح حتى اليوم، بعدما جرى إغلاقها بسبب الأوضاع الأمنية التي شهدتها كلاً من سورية والعراق خلال الأعوام الماضية.

وتسعى الحكومة السورية إلى إعادة فتح المعابر الحدودية مع البلدان المجاورة، وجرى قبل أيام الاتفاق مع الجانب الأردني على إعادة فتح معبر نصيب الحدودي في العاشر من تشرين الأول الجاري، بعد أن تنهي اللجنة الفنية عملها.

اقرأ أيضاً