أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

لوصول الدعم لمستحقيه.. الأوراق المالية تطالب بمضاعفة سعر البنزين

by Athr Press H

طالب رئيس هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية، عابد فضلية، بمضاعفة سعر البنزين وإعطاء ذوي الدخل المحدود والفقراء مايتم تحصيله من رفع السعر، لافتاً إلى أن ذلك يعد أحد الحلول المقترحة لوصول دعم المشتقات النفطية لمستحقيها حقاً.

وصرّح فضيلة لصحيفة “تشرين” السورية، قائلاً: إن “الدعم الاجتماعي البالغ نحو 811 مليار ليرة سورية يذهب بمعظمه للمحروقات والخبز والكهرباء، ويستفيد منه الغني والفقير”، مشيراً إلى إمكانية الحكومة إبقاء 600 مليار ليرة من الدعم لجميع المواطنين، فيما تخصص 200 مليار لدعم الشرائح الضعيفة فقط، عبر توزيع سلال غذائية أو مبالغ مالية تقدم لهم مباشرة.

وفي مطلع كانون الأول الحالي، لفت وزير المالية مأمون حمدان إلى ضرورة إيجاد آليات إحصائية متعلقة بموضوع إيصال الدعم لمستحقيه، مبيّناً أنه يتم العمل على ذلك من خلال الحلول الإلكترونية.

وتصل تكلفة ليتر البنزين إلى 315 – 320 ليرة بينما يباع للمواطنين بـ225 ليرة أي دعم الليتر بين 90 و95 ليرة، وفق ما قاله مدير الشركة السورية لتخزين وتوزيع المواد البترولية “محروقات” مصطفى حصوية في تشرين الثاني الماضي.

تجدر الإشارة إلى أن موازنة العام المقبل خصصت 811 مليار ليرة للدعم الاجتماعي، موزعة على 361 مليار ليرة لدعم الدقيق التمويني، و430 مليار ليرة لدعم المشتقات النفطية، و10 مليارات ليرة لصندوق الإنتاج الزراعي، و10 مليارات للصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية.

اقرأ أيضاً