أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

للنساء.. برنامج انفعالي لعلاج “صدمة” الزوجة الثانية!

by Athr Press H

ابتكرت باحثة متخصصة في علم النفس، برنامج علاج نفسي وانفعالي، لإعادة تأهيل النساء اللائي يصبنَ بصدمة نتيجة تزوّج أزواجهن بأخريات.

ولفتت الاستشارية النفسية والأسرية إلى أن هناك مشاعر تتولّد لدى الزوجة عندما يتزوج عليها زوجها، وتنعكس سلباً على الأبناء، وتؤثر في حياتهم الطبيعية، مبينةً أن البرنامج يستهدف الزوجات في حالات الغضب الهستيري والاكتئاب الانفعالي، الذي يؤثر فيهن نفسياً وصحياً، وفق ما ذكر موقع “الإمارات اليوم”.

ويعتمد البرنامج على جلسات نفسية وإرشادية، يتم خلالها العمل على إقناع الزوجة بأن موضوع الزواج الثاني في حقيقته مشابه تماماً لموضوع إنجاب الابن الثاني أو الثالث، فما تشعر به الزوجة الأولى من غيرة، مشابه تماماً لشعور الطفل الذي يولد له أخ أو أخت.

وتقوم الدراسة على استبيان أهم الافكار الداخلية المزعجة للزوجة، مثل :هل يوجد عيب فيّها جعل زوجها يتزوج عليها؟ وهل تستطيع مواجهة نظرات الناس بعدما أصبح لدى زوجها زوجة أخرى؟ هل يتسبب زواج زوجها في حرمانها وأبنائها من حقوقهم المادية في المنزل ؟

وتحاول الدراسة، وعن طريق تقنية الحوار الجدلي، إقناع الزوجة بأن زواج الزوج لا يعني بالضرورة أنها سيئة، وليست مرغوبة ومطلوبة، وتعليمها مواجهة نظرات الناس وكيفية التعامل مع تشجيعهم لها على السلوكيات العدوانية مع زوجها وزوجته الجديدة.

وتشهد البلدان العربية انتشاراً كبيراً ومتزايداً لظاهرة الزواج بامرأة ثانية، نتيجة تزايد نسب العنوسة ولأسباب مرتبطة بالعادات والتقاليد.

اقرأ أيضاً