أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

قرار يسمح للسائقين باسترداد نقاطهم التي خسروها في إجازات السوق ولكن بشرط!

by Athr Press H

أعلنت وزارة النقل عن قرار جديد يقضي بالسماح للسائقين باسترداد نقاطهم التي خسروها في إجازات السوق بسبب المخالفات، ولكن بشرط خضوعهم لدورات تأهيلية بالمخالفات المرتكبة.

وأوضح مصدر في وزارة النقل لموقع “هاشتاغ سيريا“، أن القرار يأتي بعد اجتماعات مع اللجنة العليا للمرور، والتي كانت نتيجته السماح باسترداد النقاط المفقودة للسائقين، بعد خضوعهم لدورات تأهيلية في مراكز إجازات السوق.

كما بيّن المصدر أن هذه العملية ستساعد السائق على الالتزام بقوانين المرور والسلامة العامة، وخاصة أن دورات التأهيل سيكون لها شقين عملي ونظري، وذلك لمنع المخالفة من التكرار، منوهاً إلى أن السائق سيتمكن من الحفاظ على شهادته بدلاً من سحبها عند فقدانه كامل نقاطه، على أن يخضع لدورة جديدة تستغرق أكثر من شهر.

وفيما يخص إجازات السوق ورخص القيادة، لفت المصدر إلى أن الفحص الطبي سيكون قبل فحص القيادة، وذلك لاختصار الزمن وتوفير المال على المواطن قبل خضوعه للامتحان في حال كان وضعه الطبي لا يسمح له بقيادة السيارة، مضيفاً أن الفحص الطبي سيتم من قبل لجنة طبابة قبل الامتحان ودفع الرسوم، ضمن مركز إجازات السوق.

وفقدان النقاط من إجازة السوق يتم بسبب مخالفات تتعلق بالسلامة المرورية ومخالفة القوانين العامة للسير، حيث يحتسب لكل مخالفة مجموعة من النقاط، وقبل القرار المذكور كان يحق للسائق استعادة 5 نقاط فقط على أن يكون فقد من رصيده 10 نقاط على الأقل ولمرة واحدة في السنة.

وقبل أيام، أكد رئيس فرع مرور دمشق أن القانون السوري ينص على مخالفة السائق الذي يقوم بتغيير خطه بمبلغ قدره 4000 ل.س، إضافةً إلى حسم 4 نقاط من إجازة السوق التابعة للسائق.

اقرأ أيضاً