أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

لتشجيع النقل البحري.. سوريا ترفع رسوم عبور الترانزيت البري

by Athr Press H

رفعت وزارة النقل السورية رسوم عبور الترانزيت البري لشاحنات النقل السورية والعربية والأجنبية المحملة والفارغة عند عبور الأراضي السورية مع الحفاظ على قيمة رسوم المنافذ البحرية.

ونشرت وكالة “سانا” السورية، قرار الوزارة والذي سيتم بموجبه احتساب الرسوم وفقاً للمعادلة التالية: وزن السيارة القائم أو الفارغ ضرب المسافة المقطوعة داخل الاراضي السورية ضرب 10% يساوي قيمة الرسم بالدولار، وذلك بعد أن كانت النسبة 2%.

ووفقاً لما ذكرته الوزارة، فإن القرار جاء بهدف تشجيع النقل البحري وإعطاء المرافئ السورية قوة ومكانة لتصبح واجهة الترانزيت القادم من دول خارجية وتحقيق المنافسة مع الموانئ المجاورة، إضافةً إلى ميزات إضافية وكذلك المعاملة بالمثل للسيارات العربية والأجنبية والسائقين من حيث الرسوم والتأشيرات.

وجاء القرار بعد عدة اجتماعات شارك فيها مسؤولون من وزارة النقل والجمارك العامة والنقل الطرقي واتحاد شركات الشحن الدولية في سوريا ومديرية التجارة الداخلية في دمشق ومكتب نقل البضائع بدمشق وريفها، وانتهت الاجتماعات برفع توصيات بالموافقة على المعاملة بالمثل للسيارات العربية والأجنبية والسائقين من حيث الرسوم والتأشيرات.

وتضمن القرار فرض بدل مالي على الحمولات والأبعاد المخالفة للتعليمات الصادرة عن الوزارة والحمولات الشاذة يبدأ من 30 دولاراً ويصل إلى 300 دولار.

اقرأ أيضاً