أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

لبنان يقدم أوراق سفيره الجديد لدى سوريا

by Athr Press

تحدثت مصادر لبنانية بأن رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري وقّعا مرسوم اعتماد السفير البناني الجديد لدى دمشق, مضيفةً أن السفير الجديد سيقدّم أوراق اعتماده للسلطات السورية الأسبوع المقبل.

قرار التعيين في لبنان اتخذ في مجلس الوزراء ووقّع عليه رئيس الحكومة اللبنانية والوزراء المختصون، حيث تُرسل نسخة عن تعيين السفير إلى وزارة الخارجية السورية من نظيرتها اللبنانية، فيما تراجع الخارجية السورية حكومتها لقبول أو رفض السفير المقترح من دولته.

وبادر الحريري إلى توقيع قرار تعيين السفير اللبناني الجديد بدمشق، سعد زخيا، ثمّ أرسل القرار مُذيّلاً بتوقيعه، فردّت الحكومة السورية بالموافقة عليه.

وسيستلم السفير الجديد مهامه في الأوّل من الشهر القادم باستقبال تسلّم وتسليم رسميّ سوري، إذ سيجري استقبال السفير الجديد عند نقطة المصنع الحدودية بين البلدين ثمّ إلى قصر المهاجرين بدمشق حيث سيُسلّم أوراق اعتماده إلى الرئيس السوري بشار الأسد، ثمّ ينتقل إلى مقرّ السفارة اللبنانيّة في دمشق على أن يجري تسلّم وتسليم بينه وبين كريمة رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه برّي، فرح برّي، التي تقوم بمهام القائم بأعمال السفارة اللبنانيّة هناك.

والجدير بالذكر، أنّ وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل شدد أكثر من مرة على أن الحكومة التي تعترف بدمشق وتعيّن سفير لبناني لديها لا يجب أن تعارض التنسيق معها بشأن النازحين السوريين.

 

 

 

اقرأ أيضاً