أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

لافروف: استفزازات بالأسلحة الكيميائية قد تحدث في سورية بأي لحظة

by Athr Press R

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن استفزازات باستخدام أسلحة كيميائية يمكن أن تهز سورية في أي لحظة، لا سيما في ظروف مواصلة الولايات المتحدة دعمها لتنظيم “الخوذ البيضاء”.

وأضاف لافروف، في حديث لقناة “روسيا-24″، مساء الجمعة، رداً على سؤال حول ما إذا كان هناك احتمال حدوث استفزازات جديدة باستخدام أسلحة كيميائية في محافظة إدلب، التي تسيطر عليها “جبهة النصرة”: “هذا قد يحدث في أي لحظة”.

وأوضح لافروف أن “الولايات المتحدة تواصل دعمها للمستفزين الذين يسمون بالخوذ البيضاء ويتواجدون في إدلب بالأراضي الخاضعة لسيطرة هيئة تحرير الشام، أي جبهة النصرة”.

وتابع وزير الخارجية الروسية: “هذه الحقيقة لوحدها تدل بوضوح على سجل عناصر الخوذ البيضاء، كما أنه تم إثبات مشاركتهم المباشرة في عديد من الاستفزازات بأشرطة فيديو والمؤتمر الصحفي الذي تحدث فيه الأطفال المستخدمون في هذه اللقطات المفبركة (للهجمات الكيميائية المزعومة)”.

وكان قد أعلن البيت الأبيض في الثالث والعشرين من الشهر الفائت، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أقر مساعدات بـ 4.5 مليون دولار لمنظمة “الخوذ البيضاء“، العاملة في مناطق سيطرة “جبهة النصرة” والفصائل المسلحة الموالية لها.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض ستيفاني غريشام، في بيان نقلته وسائل إعلام أمريكية، إن المساعدات التي أقرها ترامب لـ”الخوذ البيضاء” تندرج في إطار “دعم الولايات المتحدة المستمر للعمل المهم والقيم الذي تؤديه المنظمة في سورية” حسب وصفها.

وكانت قد كشفت مؤخراً الصحفية الكندية “إيڤا بارتليت” التي عملت في سورية، عن تعامل مباشر بين أصحاب “الخوذ البيضاء” والفصائل المسلحة المصنفة “إرهابية”، كـ”جبهة النصرة” وغيرهما من الفصائل المسلحة.

اقرأ أيضاً