أثر برس

الثلاثاء - 30 أبريل - 2024

Search

لاجئون يحولون قوارب الموت المطاطية إلى حقائب تأمن لقمة العيش

by Athr Press H

تضخمت ظاهرة الهجرة إلى أوروبا، لتصبح ظاهرة هروب وفرار من واقع أليم، يدفعهم للمغامرة بحياتهم على قوارب تتأرجح بهم، للوصول لشواطئ أوروبا.

فعندما خاطر “عابد علي” بحياته في قارب مطاطي عام 2015 فاراً من باكستان باتجاه أوروبا لم يخطر بباله قط أنه بعد 3 أعوام سينتهي المطاف بهذا القارب إلى أن تصنع منه حقائب يد وظهر وأحذية رياضية في ورشة صغيرة بالعاصمة الألمانية برلين، وفق ما نشرت وكالة “رويترز”.

عابد علي

عابد علي

إذ أشارت الوكالة إلى أن منظمة “ميميكري” غير الهادفة للربح الموجودة في ألمانيا عملت على الاستفادة من المطاط المصنوع منه القوارب التي يتركها لاجئون على شواطئ في اليونان بعد رحلة عبر تركيا غالباً ما تكون محفوفة بالمخاطر.

وتهدف ميمكري إلى إيجاد فرص عمل للمهاجرين ومنحهم الفرصة لإظهار مواهبهم أمام المواطنين الألمان، من خلال صنع لوازم الأزياء من القوارب المطاطية.

وبيّن علي، أن استخدام القوارب المطاطية المهملة ليس غريباً، مضيفاً “أحياناً أفكر، لقد لجأت على متن مثل هذه القوارب، والآن أعيد تصنيعها لتأمين لقمة عيشي”.

وأوضحت المؤسسة المشاركة لمنظمة ميمكري، فيرا جونتر: “أردنا تحويل مخلفات البلاستيك الملقاة على الشواطئ في اليونان إلى شيء جديد”، مضيفةً أنهم حاولوا توفير فرص عمل جديدة للقادمين الجدد ممن لديهم مواهب عظيمة.

اقرأ أيضاً