أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

لأول مرة منذ عام ونصف سعر الدولار على أبواب الـ 500

by Athr Press H

خفّض مصرف سورية المركزي سعر صرف الدولار أمام الليرة السورية نحو 5 ليرات سورية، محدداً سعر صرف الحوالات أمس بـ 510 ليرات للدولار الواحد، بدلاً من 514.85 ليرة، وذلك بعد ثبات السعر بنشرات المصرف منذ 22 آب 2016 على مدار 325 نشرة.

وبلغ وسطي سعر صرف الدولار لدى المصارف ومؤسسات الصرافة 515 ليرة بدلاً من 517.43 ليرة، ورافق ذلك تخفيضات متباينة في أسعار صرف أغلب العملات الأجنبية أمام الليرة.

وقال حاكم مصرف سورية المركزي الدكتور دريد درغام عبر صفحته على “الفيسبوك”: “بعد أكثر من سنة على تثبيت السعر قرر مصرف سورية المركزي تخفيض سعر صرف الحوالات ليصبح 510”.

وأمل حاكم المركزي أن تواكب عملية استقرار سعر الصرف انخفاض في السلع والخدمات بهمة جميع الجهات المعنية.

وكشف مدير في المصرف، عن قرار مرتقب يسمح لمؤسسات الصرافة باستخدام حصيلتها من القطع الأجنبي في تلبية الطلب عليه وفقاً للحالات المسموح بها، وبيعها للمصارف بدلاً من بيعها لمصرف سورية المركزي، على أن يشتري المصرف الفائض إن وجد.

وأبدت مصادر في شركات الصرافة ارتياحها لهذا القرار في حال صدوره لكونه يسهم في استقرار سعر الصرف والحد من السوق السوداء، إذ يصبح لشركات الصرافة الحرية في بيع وشراء القطع وفق محددات “المركزي”.

وأدى تراجع سعر الصرف إلى ما دون 514 ليرة إلى هبوط أسعار الذهب محلياً، واستقرارها منذ فترة عند 17900 ليرة للـ 21 قيراطاً.

اقرأ أيضاً