أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

كسوف كلي للشمس اليوم.. هل تتمكن الدول العربية من رؤيته؟

by Athr Press B

أفادت وسائل إعلام مختلفة، بأن العالم على موعد مع كسوف كلي للشمس اليوم الثلاثاء، وذلك تزامناً مع نهاية شهر شوال لعام 1440 هجري.

ووفقاً للمعهد القومي للبحوث الفلكية، فإن الكسوف يمكن رؤيته في “معظم أمريكا الجنوبية ـ شرق أوقيانوسيا ـ المحيط الباسفيكي”، ويُرى كلياً في شيلي والأرجنتين، لكن هذا الكسوف لن يُرى في المنطقة العربية في أي مرحلة من مراحله لحدوثه ليلاً.

وأوضح المعهد أن الكسوف سيستغرق منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها 4 ساعات و56 دقيقة تقريباً، وتكون بداية الكسوف في حالته الجزئية عند الساعة 6 والدقيقة 55 مساءً تقريباً، ويبدأ الكسوف ككسوف كلي عند الساعة الثامنة مساءً.

ولفت المعهد إلى أن الكسوف الكلي سيغطي مساحة عرضها 200,6 كم، وسوف يستغرق مدة قدرها 4 دقائق و32,8 ثانية، وعند ذروة الكسوف الكلي، سيغطي قرص القمر حوالي 105% من كامل قرص الشمس.

وكان قد أفاد المعهد القومي للبحوث الفلكية، بأن الكسوف الكلي سينتهي عند الساعة 10 والدقيقة 44 تقريباً، وينتهي الكسوف بجميع مراحله عند الساعة 11 والدقيقة 51 تقريباً.

يذكر أن كسوف الشمس يحدث عندما تكون الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة تقريباً ويكون القمر في المنتصف أي في وقت ولادة القمر الجديد عندما يكون في طور المحاق مطلع الشهر القمري بحيث يلقي القمر ظله على الأرض وفي هذه الحالة إذا كنا في مكان ملائم لمشاهدة الكسوف سنرى قرص القمر المظلم يعبر قرص الشمس المضئ.

اقرأ أيضاً