أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

كثرة الألعاب وتأثيرها على قدرة الأطفال الإبداعية

by Athr Press H

أثبتت دراسة حديثة أن كثرة الألعاب قد تعيق إبداع الأطفال وتؤثر بشكل سلبي على سلوكهم، على عكس ما يعتقد كثير من الآباء.

ووجد باحثون من جامعة “توليدو في أوهايو” بالولايات المتحدة، أن الأطفال الذين لديهم الكثير من الألعاب هم أقل استمتاعاً بها، وأقل إبداعاً عند استخدامها، من أولئك الذين يمتلكون لعباً أقل.

وراقب الباحثون 36 طفلاً، دعوهم للعب في غرفة لمدة نصف ساعة، وفي المرة الأولى أعطى الباحثون للأطفال 4 ألعاب فقط، وفي المرة الثانية 16 لعبة.

وتبين للباحثين أن الأطفال كانوا أكثر إبداعاً بكثير عندما كان لديهم ألعاباً أقل، حيث لعبوا مع كل واحدة لمدة أطول، وتمكنوا من التفكير في المزيد من الاستخدامات للعبة الواحدة.

وأوصى الباحثون الآباء والمدارس ودور الحضانة بضرورة تقليص عدد الألعاب المعطاة للأطفال تدريجياً، لتشجيعهم على تحسين اهتماماتهم وتوسيع نطاق إبداعهم.

وقالت الدكتورة كارلي دوتش: “إن الدراسة سعت إلى تحديد ما إذا كان عدد الألعاب في بيئات الأطفال الصغار يؤثر على جودة اللعب لديهم”، مضيفةً: “يبدو أن العدد الكبير من الألعاب يكون مصدراً لتشتيت تفكير الطفل”.

وأظهرت دراسات استقصائية أن الطفل النموذجي في بريطانيا يملك 238 لعبة إجمالاً، في حين أن كثيراً من الآباء يعتقدون أن أطفالهم يلعبون مع 12 لعبة مفضلة فقط على أساس يومي، وهي ما تشكل 5% من لعبهم.

اقرأ أيضاً