أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

قيادي معارض يهاجم الأردن ويمجّد تركيا

by Athr Press R

قارن “أحمد محمد نجيب” القيادي في “جبهة تحرير سوريا”، مساء الأحد، بين موقف كل من الأردن وتركيا في تعاملها مع فصائل المعارضة.

وقال “نجيب”، وهو رئيس الهيئة القضائية لـ”حركة أحرار الشام” قبل اندماج الأخيرة مع “حركة الزنكي” ضمن “جبهة تحرير سوريا”، أنه “عندما نجد الأردنّ اليوم وبعد سنين عصيبة مرّت على فصائل المعارضة، يعبّر عن فرحه بعودة معبر نصيب الحدودي إلى الحكومة السورية حيث لم يعترف بوجود ذلك المعبر مع المعارضة مطلقاً بل وكان مصراً على إغلاقه، ثمّ نقارنه بالموقف التركي من المعارضة ومعابرها الحدوديّة، نجد أنَّ الفارق كبيرٌ جداً “.

تلك التصريحات لاقت حالة من السخرية لدى الناشطين على مواقع التواصل الإجتماعي، حيث تطرق بعضهم إلى أن تركيا ترى في أهالي الشمال السوري من فصائل المعارضة التي تدعمها “دمى متحركة تقوم بتوجيههم لقتال الأكراد ليحافظ آردوغان على شعبيته في الداخل ويمنع سقوط قتلى في صفوف جنوده”، في حين تحدث البعض الآخر عن أن “تركيا تنوي اقتطاع أجزاء من الشمال السوري لذلك تحاول استمالة الداخل الشعبي”، وقال آخر: “من الطبيعي أن يعشق “نجيب” الأتراك بعد أن صنعوا منه رجل يمتلك المال والسلطة”.

وتأتي تصريحات “نجيب” بعد حالة من القلق الشعبي الداخلي في إدلب إثر مشاهدة مصير فصائل درعا وتخلي الداعم الأردني والأمريكي عنهم  والتي دعموها طوال 7 سنين، لذلك يحاول “نجيب” استمالة البيئة الداخلية الشعبية التي بدأت تفقد ثقتها بتركيا.

يذكر أن قائد المنطقة الشمالية الأردنية العميد الركن “خالد المساعيد”، اعتبر أمس الأحد، أن انتشار القوات السورية على الحدود بين سوريا والأردن حتى معبر نصيب، سيعمل على ضبط الحدود بين البلدين.

وأضاف المساعيد: “إن سيطرة القوات السورية على الحدود مع الأردن ستنعكس إيجاباً على البلدين من الناحيتين الأمنية والاقتصادية”، وأردف: “كانت هناك حالة من الفوضى، لكن في ظل انتشار النظام وعودة سيطرة جيش سوريا ستقوم العناصر الإرهابية بالتسلل نحو الداخل السوري شمالاً أو إلى أي منطقة حدودية أخرى”.

اقرأ أيضاً