أثر برس

الثلاثاء - 7 مايو - 2024

Search

قطر تستجيب لـ5 مطالب لدول المقاطعة.. ماهي؟

by Athr Press G

استجابت قطر لخمسة من المطالب التي اشترطتها دول الحصار الرباعي الخليجي لإنهاء المقاطعة، تتعلق بالبنوك القطرية و”المنظمات المتطرفة” في سوريا وليبيا، وحركة “حماس”.

وصرح وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، خلال لقاء في برنامج “هنا العاصمة” على التلفزيون المصري: “إن قطر نفذت بعض الشروط ومنها توقيعها مذكرة تفاهم مع أمريكا عن تمويل الإرهاب بعدما كانت ترفض توقيعها منذ سنوات، كما سمحت بوجود مسؤولين أمريكيين في البنوك القطرية، وغيرت قوانينها لتسمح باستلام أدلة من خارج قطر إذ كانت ترفض في السابق، كما قلّصت الدعم لمنظمات متطرفة في سوريا وليبيا، مما يساعد في إيجاد حل سلمي لهاتين الأزمتين، إضافةً إلى تقليص الدعم لـ”حماس” ما فرض على الحركة تسليم غزة للسلطة الفلسطينية”، حسب وصفه.

وتتبنى الكويت، التي سلمت المطالب إلى قطر، مبادرة وساطة بين أطراف الأزمة الخليجية، وقد عبرت الخارجية القطرية في بيان عن شكرها “لمساعي دولة الكويت الشقيقة الهادفة إلى تجاوز الأزمة الراهنة”.

وكانت قطر قد وصفت قائمة المطالب الـ13 التي اشترطتها الدول الأربع المقاطعة لقطر لرفع حصارها وعقوباتها بأنها “غير واقعية”، ومن بين المطالب وفقاً لوكالة الأنباء القطرية(قنا): “إغلاق شبكة الجزيرة الإعلامية والقنوات التابعة لها التي تمولها الحكومة القطرية”.

 

اقرأ أيضاً