أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

“قسد” تحجر قريتين غرب دير الزور.. كـورونا خارج السيطرة

by Athr Press Z

خاص|| أثر برس فرضت “قوات سوريا الديمقراطية-قسد” الحظر الكلي على قريتي “الهرموشية – الكُبر”، بريف دير الزور جراء انتشار مرض كورونا بكثافة في القريتين اللتين تعدان من القرى الصغيرة بريف دير الزور الغربي.

وقالت مصادر أهلية لـ “أثر برس”: “إن عدد الإصابات في القريتين وصل لـ200 إصابة بينهم نحو 25 حالة حرجة جداً، فيما سجل خلال الأسبوعين الماضيين نحو 20 وفاة، علماً أن القريتين تعدان من المناطق قليلة السكان ما يعني أن نسبة الإصابة مرتفعة جداً.

ومع تردّي الواقع الصحي في مناطق ريف دير الزور الواقع شرق نهر الفرات بسبب نقص الأدوية والكوادر الطبية في النقاط الصحية التي تسيطر عليها “قسد”، فقد أجبرت الأخيرة على تقديم دعم طبي للقريتين ولكن بكميات قليلة وقد لا تكفي لأكثر من أسبوع.

وشمل الدعم أدوية “سيتامول وريدي – فلاجيل وريدي – روزفلكس فلاكون، روزكتام – روزفلكس – ديكلون أمبول – ديكسا أمبول – رانتدين أمبول – سباسموفرين – سيروم مختلط- سيروم سكري- سيروم ملحي- رنجر لاكتات”، وتؤكد مصادر “أثر برس”، أن الاستجابة لمطالب السكان بتأمين الأدوية ليست كافية ومن الضروري أن تتدخل المنظمات العاملة في المنطقة الشرقية فوراً.

وأعلنت “قسد” سابقاً عن عودة العمل في” مخبر كورونا”، التابع لها يوم الخميس، وأصدرت يوم أمس إحصائية تقول فيها أن العدد الكلي للإصابات بفيروس كورونا في مناطق سيطرتها وصل إلى 37.035 إصابة مؤكدة، منها 1.480 وفاة و2.508 حالة شفاء.

وكان المركز التابع لـ “قسد” قد أعلن توقفه عن العمل منتصف الشهر الماضي بسبب ما أسماه “نفاذ المواد الطبية”، الأمر الذي يؤكد أن الإحصائية التي صدرت يوم أمس غير دقيقة وقد تكون أكبر من ذلك بكثير.

محمود عبد اللطيف

اقرأ أيضاً