أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

بعد أن توقفت لسنوات.. مساع لاستكمال مشروع قرية الشحن قرب مطار دمشق الدولي

by Athr Press H

أكد رئيس الاتحاد الدولي لشركات الشحن صالح كيشور، أن “هناك جهوداً مبذولة لاستكمال مشروع قرية الشحن بجانب مطار دمشق الدولي، الذي توقف بسبب الحرب”.

وبيّن كيشور لصحيفة “تشرين” المحلية، أن مشروع قرية الشحن يضمن حماية البضائع السورية من المخالفات، ووصول السلع إلى السوق المستهدفة بالجودة والمواصفات العالمية، ويخفض تكاليف الشحن الزائدة نتيجة نقل الحمولة بين الشاحنات.

وأشار رئيس الاتحاد إلى أن تكلفة شحن حاوية واحدة سعة 40 قدماً قادمة من الصين إلى سورية ارتفعت من بين 2,500 – 3,000 دولار قبل عام 2019، إلى نحو 20 ألف دولار خلال 2021، أي ما نسبته 666%.

ويكون الهدف من إنشاء قرية للشحن تقديم حلول متكاملة للشحن في موقع واحد، بحيث يمكن إعادة شحن البضائع من خلال وسائط النقل المختلفة (البري، الجوي)، وتخزينها في مستودعات مهيأة بدرجات حرارة مختلفة.

خاصةً وأن أزمة الشحن البحري العالمية انعكست على سوريا، كون الأخيرة تستورد أغلب المواد الأولية والبضائع من أوروبا والهند والصين، وتجاوزت أجور الشحن ثمن البضائع نفسها، وفق ما جاء في تقريرٍ لوكالة “سانا”.

وتوجد 35 مليون حاوية شحن على مستوى العالم حالياً، تتحرك عبر 170 مليون رحلة كاملة سنوياً، لكن أزمة كورونا التي ظهرت نهاية 2019 أدت إلى تكدس السفن قرب الموانئ، وتوقف إنتاج المعامل في أوروبا وعدم تفريغ الحاويات في الموانئ.

وكان من أسباب أزمة الشحن البحري أيضاً جنوح سفينة “عملاقة” في قناة السويس لمدة أسبوع، بحسب التقرير المذكور، ما انعكس على ارتفاع تكاليف الشحن وطول مدة وصول البضائع، وبالتالي ارتفاع أسعار السلع والمواد المستوردة.

أثر برس 

اقرأ أيضاً