أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

في يومها العالمي.. اللغة العربية لغات أسماها الفصحى

by Athr Press H

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة، المعروفة باليونيسكو، أنها ستحتفل اليوم 18 كانون الأول في اليوم العالمي اللغة العربية ضمن فعاليات خاصة.

وذكرت المنظمة في موقعها الرسمي على الإنترنت أنها ستحتفل بهذه المناسبة اليوم، وتستضيف 3 طاولات مستديرة مخصصة لهذا الموضوع، ستجتمع تحت عنوان “اللغة العربية والذكاء الصناعي”، وستتضمن الاحتفالات أيضاً حفلاً موسيقياً سيقام في مقرها بالعاصمة الفرنسية باريس.

على أن ينقسم الموضوع الرئيس للاحتفال، إلى موضوعات ثلاثة، كما بينت المنظمة، وهي على التوالي: تأثير الذكاء الاصطناعي في صون اللغة العربية، وحوسبة اللغة العربية ورهان المستقبل المعرفي، ثم إطلاق تقرير إقليمي عن اللغة العربية بصفتها بوابة لاكتساب المعارف ونقلها.

ويحتفل العالم كل سنة في الـ 18 من كانون الأول في اليوم العالمي للغة العربية كون هذا التاريخ يصادف موعد إصدار قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1973، المتضمن إدخال اللغة العربية قائمة اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة.

ويولي العالم اليوم اهتماماً واضحاً باللغة العربية كونها من أقدم اللغات السامية، وإحدى أكثر اللغات انتشارا، ويتحدث بها أكثر من 420 مليون شخص، معظهم في بلدان الوطن العربي والمناطق المجاورة لهذه البلدان.

وبالرغم من أن اللغة العربية تعتبر من أقدم لغات العالم إلا أنها واصلت حيوتيها وانتشارها حتى في أوساط التقنية الحديثة، وتعتبر اليوم من بين أكثر اللغات استخداما على الإنترنت.

أثر برس

اقرأ أيضاً