أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

في هذه الحالات نحن نفقد حاسة الشم بشكل مؤقت!

by Athr Press B

اكتشف مجموعة من العلماء أن الإنسان يفقد حاسة الشم بشكل مؤقت عندما يكون منشغلاً بأمر ما أو مشتت التفكير.

ووفقاً لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن إحدى الباحثات المشرفات على الدراسة قالت: “اكتشفنا أن الناس أقل احتمالاً للاحساس بالروائح إذا كانوا منشغلين في مهمة ما”، مضيفة “هذه المرة الأولى التي يتم فيها إثبات حالة فقدان الشم في تجربة موثقة”.

وتابعت الباحثة كلامها قائلة: “لقد أخبرتنا الأبحاث السابقة أنه لا يوجد سوى نافذة لمدة 20 دقيقة، قبل أن يصبح الدماغ غير قادر على اكتشاف الروائح، وهي ظاهرة تعرف باسم (التعايش الشمي)، ويمكن أن يكون لدراستنا مجموعة من المضامين، على سبيل المثال، إذا كنت مشغولاً بالتركيز على مهمة ما، فمن المحتمل أن تكون أقل عرضة للإغراء برائحة الطعام”.

وأوضح العلماء أنهم طلبوا من المشاركين بالدراسة القيام بالبحث عن شيء في غرفة تنبعث منها رائحة قوية من القهوة، وبعد مغادرة الغرفة، طلب منهم وصف الغرفة، ثم طرحوا عليهم أسئلة معينة لتحديد ما إذا كانوا قد لاحظوا الرائحة أم لا.

وأشارت النتائج إلى أن المشاركين الذين انشغلوا بالمهمة، كانوا أقل احتمالاً لملاحظة الرائحة بنسبة 42.5%، فضلاً عن أنهم اندهشوا عندما عادوا إلى الغرفة بعد ذلك لاكتشاف رائحة القهوة القوية، التي لم يلاحظوها سابقاً.

وكان العلماء قد أفادوا بأن الدماغ من الممكن أن يعتاد على الروائح بقوة بحيث لا يمكن اكتشافها حتى عندما يتم سؤالنا بشكل محدد عن الروائح الموجودة في الغرفة.

اقرأ أيضاً