أثر برس

الإثنين - 6 مايو - 2024

Search

في ظل ما يشهده الشرق الأوسط.. قادة الخليج في واشنطن الشهر المقبل

by Athr Press Z

كشف مسؤولون أمريكيون عن موعد زيارة لكبار قادة دول الخليج إلى واشنطن لحل الأزمة الخليجية، وذلك بعدما أشار كل من قادة قطر والسعودية إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الوحيد الذي يستطيع حلها، بالرغم من كل الوساطات الخليجية.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول أمريكي كبير قوله:  “إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يعتزمون جميعاً القيام بزيارة ترامب في آذار ونيسان 2018”.

وشدد المسؤول على أن جدول أعمال اللقاء يشمل عقد قمة لمجلس التعاون لدول الخليج العربي، ومناقشة الخلافات مع إيران، وذلك بعدما كشفت صحيفة “الجريدة” الكويتية عن طلب أمريكي لعقد اجتماع مع إيران، حيث أجابت الأخيرة أنها مستعدة للاجتماع لكن بشروطها، لافتة إلى أنها لم تعد تثق بالسياسة الأمريكية.

وأشار المحللون إلى أن هذه المبادرة الأمريكية ناتجة عن تخوف الولايات المتحدة على مستقبل استثماراتها في قطر وقاعدة العديد العسكرية التي يستخدمها “التحالف الدولي” الذي تقوده الولايات المتحدة، حيث لفتت المسؤولون الأمريكيون إلى أن هذه القاعدة تساعدهم إلى حد كبير في وجودهم العسكري في كل من سوريا والعراق.

ويأتي هذا في ظل زعزعة الموقف الأمريكي في الشرق الأوسط، وفقاً لما ينشره المحللون الغربيون في الصحف الأمريكية.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أشار إلى أن بلاده مهتمة بوحدة دول الخليج، حيث يسعى إلى الحفاظ على علاقات جيدة مع طرفي النزاع الخليجي، قطر من جهة والسعودية والإمارات من جهة أخرى، خصوصاً بعد تطور العلاقات بين روسيا والسعودية على الصعيدين العسكري والاقتصادي.

اقرأ أيضاً