أثر برس

الثلاثاء - 7 مايو - 2024

Search

في خضم عملية “غصن الزيتون”.. أردوغان يدافع عنها!

by Athr Press B

بعد توتر الأجواء السياسية التركية – الفرنسية على خلفية تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حول العملية العسكرية التركية في عفرين السورية ووصفه إياها بالغزو، وردة الفعل التركية حول هذه التصريحات ووصفها بـ “الإهانة”. 

جرى اتصال هاتفي بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، أوضح الأخير من خلاله أنه “ليست لبلاده أطماع بأراضي بلد آخر” في خضم عملية “غصن الزيتون” التركية بمنطقة عفرين شمال سوريا.

ووفقاً لوكالة “الأناضول” التركية، فإن أردوغان أبلغ  ماكرون في حديثه أن “العملية العسكرية الحالية هدفها تطهير منطقة عفرين من العناصر الإرهابية” على حد قوله.

ونقلت “الأناضول” عن مصادر قولهم: “إن الجانبين اتفقا على استمرار التواصل فيما يتعلق بالعلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية، وفي مقدمتها العملية السياسية في سوريا ومخرجات مؤتمر الحوار السوري الذي انعقد مؤخراً في سوتشي الروسية”.

وكان الرئيس الفرنسي حذر الأسبوع الفائت، تركيا قائلاً: “إذا اتضح أن عملية غصن الزيتون تتخذ منحى غير محاربة خطر الإرهاب المحتمل على الحدود التركية، وتتحول إلى عملية غزو فسيمثل هذا مشكلة حقيقية بالنسبة لنا”، طالباً من أنقرة أن “تنسق تحركاتها مع حلفائها” وفقاً لصحيفة “لوفيغارو” الفرنسية.

تجدر الإشارة إلى أن القوات التركية بدأت الشهر الماضي عمليتها العسكرية “غصن الزيتون” باتجاه عفرين شمال سوريا،  وراح ضحيتها العديد من المدنيين غالبيتهم من النساء والأطفال.

اقرأ أيضاً