أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

“غوغل” يحتفل بميلاد “ابن سينا” على طريقته

by Athr Press B

يحتفل موقع “غوغل” بمناسبة مرور 1038 عاماً على ميلاد الطبيب والفيلسوف والمفكر، ابن سينا.

حيث قام “غوغل” بعرض شعار لابن سينا، بريشة الفنانة سينثيا يوان تشنغ، ومن الممكن رؤيته فقط في المغرب والجزائر وليبيا ومصر والسعودية والعراق وعمان والإمارات.

يعتبر ابن سينا واحداً من أعظم المفكرين في العصر الذهبي الإسلامي، وولد عام 980 ميلادية في قرية أفشنة بالقرب من بخارى (أوزبكستان حالياً)، وتوفي في إيران سنة 1037 ميلادية، وبدأ في حفظ القرآن عندما بلغ العاشرة، وعندما بلغ الـ 16، بدأ في دراسة الطب، وبعد مرور عامين بدأ في معالجة المرضى.

عُرف ابن سينا بلقب “الشيخ الرئيس” وسماه الغربيون بأمير الأطباء وأبو الطب الحديث في العصور الوسطى، وقد ألّف أكثر من 200 كتاب في مواضيع مختلفة، العديد منها يركز على الفلسفة والطب.

ويعد ابن سينا أول من وصف التهاب السحايا الأولي وصفاً صحيحاً، كما وصف أسباب اليرقان، وانتبه إلى أثر المعالجة النفسانية في الشفاء من الكثير من الأمراض، فضلاً عن أنه يعتبر أول من كتب عن الطب في العالم.

وكانت موسوعة ابن سينا الطبية المعروفة باسم “قانون الطب” تعتبر من أهم إسهاماته في العلوم الطبية، فضلاً عن أن موسوعة “الكنسي” المكونة من 5 مجلدات، تعد أيضاً من أشهر مؤلفاته وقد تم ترجمتها في الغرب إلى اللاتينية في القرن الـ 12، وكانت تستخدم كمرجع طبي أساسي في أوروبا حتى القرن الـ 17.

 

اقرأ أيضاً