أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

لأول مرة في تاريخ سورية.. غرام الذهب يصل إلى 71 ألف ليرة

by Athr Press H

ارتفعت أسعار الذهب في سورية بشكل كبير صباح اليوم السبت، ليلامس الغرام عتبة الـ 71 ألف ل.س، مرتفعاً لأعلى مستوياته في تاريخ البلاد.

ونشرت الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات في دمشق عبر صفحتها على فيسبوك، نشرة بأسعار الذهب، حيث سجل سعر غرام الذهب عيار 21 قيراط صباح اليوم 71 ألف ليرة مرتفعاً بمقدار 4 آلاف ليرة، بينما تخطى سعر الغرام عيار 18 قيراط حاجز الـ 60 ألف ليبلغ سعره 60 ألف و857 ليرة سورية.

أما الأونصة الذهبية السورية فقد حافظت على سعرها القياسي وهو الأعلى في تاريخ الذهب السورية بعد أن قفزت صباح اليوم بنسبة قدرها حوالي 9% لتسجل سعرها البالغ مليونين و559 ألف ليرة سورية، وذلك وفقاً لسعر الأونصة في السوق العالمية البالغ 1742 دولاراً.

وقبل أيام، أكد رئيس جمعية الصاغة بدمشق غسان جزماتي أن حركة السوق حالياً شبه معدومة، إلا أنها عادة ما تنشط بعد 23 من شهر رمضان حيث تبدأ استعدادات الناس للمناسبات والأعياد، آملاً أن تكون هذه الفترة مثل الأعوام السابقة من حيث زيادة البيع والشراء، علماً أن الحركة تزداد أكثر بين عيدي الفطر والأضحى لأن كل المناسبات محددة في هذه الفترة.

كما لفت جزماتي إلى أن سعر الذهب لن ينخفض إلا عند انخفاض سعر الدولار لأن الأخير يتناسب طرداً مع سعر الذهب، فكلما ارتفع سعر الدولار ازداد سعر الذهب والعكس صحيح.

ومؤخراً، نفى رئيس الجمعية في دمشق غسان جزماتي، خبر امتناع الصاغة عن شراء الذهب من المواطنين بسبب قلة السيولة النقدية، مؤكداً أن الصاغة يشترون ما يعرض عليهم، ويعيدون بيعه لمراكز الجملة لإعادة صياغته، في حين أن المبيعات معدومة في الأسواق، لعدم وجود سيولة مع المواطنين.

أثر برس 

اقرأ أيضاً