أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

عمال “دفن الموتى” يطالبون بإدراج عملهم ضمن الأعمال الخطرة

by Athr Press H

طالب أعضاء نقابة الدولة والبلديات في دمشق بضرورة إدراج العمل في دفن الموتى ومهنة معالجة النفايات الصلبة ومجابل الإسفلت وإنتاج البلاط ضمن الأعمال الخطرة التي شملها المرسوم 346 لعام 2006 لجهة معايير احتساب سنوات الخدمة وبلوغ العاملين سقف المعاش.

وذكرت صحيفة “الوطن” السورية أن التقرير المالي لنقابة عمال الدولة والبلديات كشف أن واردات صندوق المساعدة الاجتماعية خلال العام الماضي تجاوزت 100 مليون ليرة سورية، بينما كانت نفقات هذا الصندوق بحدود 84 مليون ليرة.

وأدرج المرسوم رقم 346 لعام 2006 مهنة الطب البشري، الممرضين والقابلات، أطباء الأسنان، العاملين في نقل النفايات الطبية ومعالجتها والتخلص منها، والذين يقومون بأعمال الصيانة الكهربائية والطوارئ على التوترات /66/ ك.ف وما فوق ضمن المهن الخطرة والشاقة.

وشمل المرسوم أيضاً كلاً من عمال المعدات الإنشائية الكبيرة، وشاحنات النقل بما فيها القاطرة والمقطورة، وآليات المرفأ الثقيلة، والرافعات البرجية الكبيرة، والقطارات.

وأتاح المرسوم معاش الشيخوخة للعاملين بالأعمال الخطرة، بعد بلوغ الخدمة المحسوبة في المعاش “عشرين سنة على الأقل”، وشريطة بلوغ العامل سن الخامسة والخمسين، ويعتبر في حكم ذلك أيضاً، انتهاء الخدمة بسبب عجز المؤمن عليه عجزاً كاملاً أو وفاته قبل بلوغه سن الخامسة والخمسين.

يشار إلى أن عدد المنتسبين لنقابة عمال الدولة والبلديات وصل إلى ما يقارب 34 ألف عامل وعاملة من مختلف الدوائر، وفي العام الماضي تقاعد أكثر من ألف عامل من هذه الدوائر.

اقرأ أيضاً