أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

على وقع التطبيع العربي.. أندونيسيا تنقض اتفاقية تجارية مع أستراليا بسبب القدس

by Athr Press R

صرح رئيس الحكومة الاسترالية “سكوت موريسون” الليلة الماضية بأن اندونيسيا قررت عدم التوقيع على اتفاق التجارة الحرة مع بلاده.

وقال موريسون إن قرار أندونيسيا جاء بسبب رغبة استراليا بنقل سفارتها إلى القدس، بحسب ما أفاد موقع “i24” العبري.

وأضاف موريسون بأن حكومته لم تتخذ بعد قراراً نهائياً بالموضوع وقال: “نحن لا زلنا ندرس الموضوع كحكومة، كما أننا أيضاً نؤكد إلتزامنا بحل الدولتين”.

وكان موريسون أبلغ الشهر الماضي رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بأنه يدرس نقل السفارة إلى القدس، وعلى أعقاب ذلك أعلنت أندونيسيا أنها تدرس إمكانية تجميد اتفاقية تجارية كبيرة مع أستراليا، بعد أن أعربت عن قلقها من تصريحات موريسون.

وقال مسؤول إندونيسي كبير في حينه إن وزير الخارجية الإندونيسي رتنو مرسودي، بعث رسائل عديدة إلى نظيره الأسترالي عبر فيها عن قلقه من القضية، وعلى ضوء هذا طلب سفير أستراليا في جاكرتا مقابلة عاجلة مع وزارة الخارجية في إندونيسيا لتوضيح الأمر.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تلتزم فيه معظم الدول العربية الصمت تجاه قرار جعل الكيان الإسرائيلي للقدس المحتلة “عاصمة” له ، بل ذهبت بعض الدول الخليجية إلى التطبيع العلني مع الكيان وإنشاء مشاريع تجارية واقتصادية معه، في حين ترفض دولة في شرق آسيا توقيع اتفاقية تجارية مع بلد لديه نيه فقط بنقل سفارته إلى القدس المحتلة.

اقرأ أيضاً