أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

صحيفة بريطانية: ما سر اهتمام السعودية بالرياضة العالمية؟

by Athr Press M

نشرت صحيفة “الغارديان” البريطانية مقالاً للكاتب كارلو روبيرت، تحت عنوان “تبييض الرياضة: كيف تقوم السعودية بالضغط على المؤسسات الرياضية الأمريكية الكبرى؟”.

وجاء في المقال:

إن الاهتمام السعودي النسبي والمفاجئ بالرياضة يمكن أن ينظر إليه على أنه تكتيك من القوة الناعمة لحرف النظر عن انتهاكات الحكومة السعودية المستمرة في مجال حقوق الإنسان.

وتعتبر واحدة من الجهود السعودية القوية في مجال استراتيجية التبييض الرياضي، باستخدام مفوضي كبرى فرق كرة القدم، واتحاد كرة السلة الوطنية (أن بي إي) وكبرى فرق البيسبول (أم أل بي)، بالإضافة إلى مسؤولين من الترفيه العالمي للمصارعة (دبليو دبليو إي) ولجنة لوس أنجلوس الأولمبية.

واستضافت المملكة “سباق العمالقة”، ووقعت عقداً مع العالمية “WWE” لمباريات المصارعة، الذي ضم عدداً من المناسبات في العام، بالإضافة إلى تنظيم مباريات ملاكمة ومباريات الغولف الأوروبية.

كما أن السعودية حصلت على حقوق استضافة النزال بين الملاكم البريطاني أنتوني جوشوا والأمريكي- المكسيكي أندي رويز جي آر، الذي يعد أهم مناسبة رياضية في العالم.

تحول السعودية نحو مجتمع ليبرالي منفتح أمر مرحب به، إلا أن هذه الخطوات تطرح عدداً من الأسئلة المهمة حول الاهتمام المفاجئ بالرياضة، وإن كان نوعاً من القوة الناعمة لحرف النظر عن انتهاكات المملكة لحقوق الإنسان، والحملة التي تقودها الرياض في اليمن، والتي قتلت الآلاف من المدنيين اليمنيين وجعلت أكثر من 4 ملايين منهم يواجهون خطر المجاعة.

اقرأ أيضاً