أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

صحيفة بريطانية: ابن سلمان وبومبيو عثرا على كبش فداء لجريمة خاشقجي

by Athr Press M

نشرت صحيفة “الغارديان” البريطانية مقالاً للصحفي “نيك هوبكين” يتحدث فيه عن فكرة جديدة لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أدلى بها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وذلك بتحميل مستشاره سعود القحطاني، مسؤولية جريمة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وجاء في المقال:

وفي حديث خاص بينهما، حث وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، على ضرورة قطع العلاقة مع سعود القحطاني، الذي فرضت عليه الولايات المتحدة عقوبات لتورطه في جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

ويأتي هذا الاقتراح في الوقت الذي يواجه فيه بومبيو مساءلة شديدة من الكونغرس بشأن دعمه للسعودية، كما انتقد المشرعون إدارة دونالد ترامب كونها لم تقم بشجب كاف للرياض في أعقاب مقتل جمال خاشقجي.

وتم توبيخ القحطاني علناً بعد الجريمة، فأمر الملك سلمان بعزل مستشار ابنه، وكان عزله بمنزلة اعتراف بأن المستشار القوي و”ملك” منابر التواصل الاجتماعي له دور في مقتل خاشقجي، مستدركاً بأن تقارير أشارت بعد أشهر من عزله، إلى أنه لا يزال يتواصل مع الأمير المعروف باسم “أم بي أس”، ويشارك في قمع المعارضين، فيما أشارت تقارير وناشط في حقوق الإنسان إلى تورط القحطاني في تعذيب الناشطات المعتقلات.

ووضع اسم القحطاني على القائمة العقوبات الأمريكية، في تشرين الثاني الماضي، ووضعت وزارة الخزانة الأمريكية اسم القحطاني على قائمة عقوبات لعدد من السعوديين، معتبرةً بأنه كان جزء من التخطيط والتنفيذ للعملية التي قادت إلى مقتل خاشقجي، فيما قالت وزارة الخزانة إن القحطاني كان واحداً من المسؤولين السعوديين الذين شاركوا في عملية القتل البشعة للصحفي.

اقرأ أيضاً