أثر برس

الإثنين - 6 مايو - 2024

Search

صحيفة أمريكية: كيف احتضنت دول الخليج الكيان الإسرائيلي وتناست فلسطين المحتلة بحجة إيران!

by Athr Press M

نشرت صحيفة “فورين بوليسي” الأمريكية مقالاً للصحفية “داليا هاتوكا” تتحدث فيه عن احتضان دول الخليج العربي لـ”إسرائيل” وتنمية العلاقات المشتركة بين الطرفين بحجة وجود عدو مشترك، إيران، وإهمال القضية الفلسطينية والأراضي المحتلة.

وجاء في المقال:

يقوم بنيامين نتنياهو ببناء العلاقات مع الزعماء العرب المناهضين لإيران من الرياض إلى الدوحة، مراهناً على أن صفقة السلام لم تعد مطلباً ضرورياً من أجل تطبيع العلاقات الدبلوماسية.
وفي حفل العشاء الكبير الذي افتتحت به قمة موتمر “وارسو”، جلس وزراء خارجية كل من الإمارات والسعودية والبحرين إلى جانب بنيامين نتنياهو، وظهر فيه المسؤول البحريني وهو يتحدث عن إيران قائلاً إنها العقبة الرئيسية في طريق حل الصراع بين “إسرائيل” والفلسطينيين، كما دافع وزير خارجية الإمارات عن حق “إسرائيل” في قصف أهداف داخل سورية، ثم جاءت المصافحة بين نتنياهو ووزير الخارجية العماني والتفاعل العابر مع وزير خارجية اليمن
ويبدو أن نتنياهو قرر احتضان بعض هؤلاء الأعداء السابقين سعياً منه لتدعيم قاعدته عشية الانتخابات، من خلال الزعم بأن “إسرائيل” لم تعد منبوذة في المنطقة كما كانت في سابق عهدها، من خلال إيجاد أرضية مشتركة تتمثل في الكراهية المشتركة لإيران.
ويرى زعماء دول الخليج بأن الفلسطينيين ليس لديهم ما يقدمونه بعد اليوم، بينما تروج “إسرائيل” لنفسها بوصفها مركزاً مهماً للإبداع.
ونتيجة لهذا التطورات وعلاقات الود والغرام بين الطرفين، اتفق الطرفان على النظرة شمولية للمستقبل في المنطقة، وعلى رأس هذه الاتفاقية عدم إبرام صفقة سلام مع الفلسطينيين قد تكون مؤلمة للأصدقاء الجدد على حد سواء.

اقرأ أيضاً