أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

تعرف على هذه الأطعمة المفيدة للحفاظ على صحة الأمعاء

by Athr Press H

أدرج الأطباء بعض الأطعمة في لائحةالمواد الغذائية التي يساعد تناولها على استعادة الغشاء المخاطي للأمعاء، وبالتالي وظائف الأمعاء.

ونقل موقع “صحتي” عن الأطباء لائحة بالأطعمة الغذائية التي تحسن من صحة الأمعاء، وتضمنت تضم جوز الهند والنعناع، والحامض وتوت العليق الأحمر.

وبيّن الأطباء أن المواد الغذائية التي أساسها جوز الهند بما فيها الحليب واللبن هي مضادة للفطريات والفيروسات، أما النعناع، فيساعد على إزالة أعراض متلازمة القولون العصبي، وهو مهدئ جيد للأمعاء، ويخفف الألم وانتفاخ البطن والإمساك.

كما اكتشف الأطباء علاقة بين انخفاض تركيز فيتامين D وتطور أمراض القولون المزمنة، لذلك نصحوا بتناول الأسماك الدهنية الغنية بأحماض أوميغا-3، من أجل وقف تطور الالتهابات وتعزيز نشاط البكتيريا التي تكافح العدوى.

وأدرجوا الحامض في هذه القائمة لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين C، الذي يدعم التوازن البكتيري الصحي في الجسم ويلعب دوراً مهماً في إنتاج الكولاجين-البروتين الضروري لحماية الأمعاء.

وأضاف الأطباء توت العليق الأحمر raspberries في هذه اللائحة، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، حيث تحتوي جرعة واحدة منه على 8 غرامات من الألياف، وهذا يعادل 25% من حاجة الجسم اليومية لها، كما أن تناول العليق الأحمر يمنع الإمساك وتطور داء الرتج.

ولفت الأطباء إلى أن حالة نبيت الأمعاء تؤثر جداً في منظومة المناعة، لأن نحو 70% من الخلايا المنتجة للأجسام المضادة موجودة في الغشاء المخاطي للأمعاء. كما أن البكتيريا التي تعيش فيه تساعد على هضم الألياف الغذائية ومسؤولة عن إنتاج الفيتامينات.

من جهة ثانية، أوجد علماء جامعة “لويزفيل” الأمريكية مع علماء أحياء من الهند، أن الرمان يحتوي على مواد تمنع حدوث التهابات في الأمعاء، وتساعد في التئام التقرحات وتخفض من احتمال الإصابة بالسرطان.

أثر برس

اقرأ أيضاً