أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

شكاوى بوجود نقص بصفحات بعض كتب الفصل الثاني و”مطبوعات” تؤكد استبدالها

by Athr Press G

خاص || أثر برس  اشتكى عدد من أهالي طلاب الصفوف الابتدائية من مناطق متفرقة في ريف دمشق لـ”أثر برس” من بعض المشاكل في كتب الفصل الدراسي الثاني، منها وجود نقص صفحات أو وجود خطأ في ترقيمها.

حيث قالت إحدى الأمهات من منطقة صحنايا لـ”أثر” أن ابنها طالب في الصف السادس استلم كتاب اللغة العربية وفيه نقص بعدد الصفحات ( 10 صفحات تقريباً)، فقامت بطباعتهم بالمكتبة نسخاً من كتب طالب آخر، مضيفة أن “أجرة الطباعة لا تقل عن 5000 ل.س وهذه الحالة تكررت بأكثر من كتاب مدرسي”.

كما أوضحت السيدة “أم زينب” من منطقة جرمانا لـ”أثر” أن ابنها في الصف الخامس وبعد استلامه كتابي اللغة العربية والعلوم للفصل الدراسي الثاني، لم يتمكن من قراءة بعض الفقرات بسبب وجود نقص بالصفحات، لأن الكتاب مستعمل فاضطرت لشراء كتاب جديد لمادة اللغة العربية.

بينما بينت “أم آدم” من منطقة الدير علي لـ”أثر” أن أطفالها استلموا كتب الفصل الدراسي الثاني مستعملة لكنها صالحة للقراءة والإجابة، ولا تحوي نقص أو عشوائية في الترتيب مضيفة أنها “تحاول جاهدة الحفاظ على كتب أبنائها لتعيد تسليمها إلى المدرسة بهيئة جيدة”.

بدورها، أكدت مديرة الإشراف التربوي في وزارة التربية إيناس ميا لـ”أثر” أنه تم توزيع كتب الفصل الثاني لطلاب الابتدائي بشكل كامل لجميع المدارس، وتنقسم النسخ الموزعة إلى نسخ كتب جديدة، وأخرى مستعملة أو معادة التدوير، موضحة أن “الكتاب الممزق لا يعاد تدويره بين الطلاب، وأغلبية الكتب المدورة تكون لمواد مثل (معلوماتية، رسم) لأنها تبقى جديدة مع الطالب.

ونفت في حديثها لـ”أثر” وجود نقص في عدد صفحات النسخ الجديدة من الكتب، أو وجود صفحات غير مرتبة، وفي حال وجود مثل هذه الكتب يجب على المدرسة مراجعة الوزارة ليتم استبدال الكتاب، مشيرة إلى أن “عدد النسخ الجديدة التي يتم توزيعها يعتمد على حاجة كل مدرسة، لذلك يتم إحصاء عدد الكتب الموجودة وتناسبها مع عدد الطلاب لتأمين النسخ للجميع”.

وعن طباعة الكتب وتوزيعها أكد مدير فرع المطبوعات والكتب المدرسية في ريف دمشق علاء القصيف لـ”أثر” أنه بدأ توزيع نسخ الكتب الجديدة على مدارس ريف دمشق يوم الخميس 25/1/2024 ولم ينته بعد، وسيتم إرسال المواد الباقية إلى المستودعات الفرعية في المناطق، وتأمين سيارات نقل لتوزيعها حيث يتم إرسال جميع حاجات المراكز من الأجزاء الثانية (كتب الفصل الثاني) المحددة من المؤسسات، ويتم تسليمها إلى المدارس أصولاً بحسب قوائم مصدقة من مديرية التربية.

وتابع أن نسبة النسخ الجديدة التي تم توزيعها لا يمكن إحصاؤها وهي حسب حاجة كل مؤسسة، لكن تقدر بـ 75 % لكل من طلاب الصف الأول والثاني والثالث، أما عن صفوف الرابع والخامس والسادس تكون بحسب نسبة الكتب المدورة، مبيناً أنه “تم التعميم على كافة المدارس لاستلام الكتب الموجودة في المستودعات”.

كما نفى القصيف لـ”أثر” وجود أي شكوى تخص نقص في صفحات الكتب، وفي حال وجود أي حالة تمثل عدم ترتيب في الصفحات يتم استبدال الكتاب بشكل فوري وختمه من المدرسة، ووجود نقص أو تعتيم بالحبر على بعض الصفحات يكون بسبب الإعدادات الفنية للمطابع، مضيفاً أن” مديرية تربية ريف دمشق طلبت أن يتم تسليم الكتب الصالحة (المدورة) فقط واستكمال الأعداد المتبقية من المستودعات”.

يشار إلى أن مدير المطبوعات والكتب المدرسية في وزارة التربية علي عبود أكد مسبقاً لـ”أثر” أنه يتم في كل عام دراسي تطبيق تعليمات التوزيع المجاني وإعادة توزيع الكتاب المدرسي المسترد والصالح للتوزيع وفق تعليمات إعادة الاسترداد التي تصدر في نهاية كل عام دراسي، إذ يتم توزيع الكتب بنسب متفاوتة لمرحلة التعليم الأساسي الصفوف 1+2+3 يوزع بنسبة 75% جديد و25% مسترد صالح لإعادة التوزيع أما فيما يخص كتاب اللغة الإنكليزية (كتاب التدريبات) يوزع بنسبة 100% جديد”.

وفيما يتعلق بباقي الكتب من الصف الرابع وحتى الصف التاسع فتوزع بنسب متفاوتة وفق عملية الاسترداد بحسب صلاحيتها للاستخدام وبما يحقق حسن سير العملية التعليمية بين الطلاب كافة مع الحرص على عدم تسليم الكتاب الملغى أو التالف أو الممزق وغير الصالح للاستخدام، بحسب ما أكده مدير المطبوعات والكتب المدرسية في وزارة التربية علي عبود لـ”أثر”.

ولاء سبع – ريف دمشق

اقرأ أيضاً