أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

سيدرا اليوسف.. قصة تفوق من سوريا إلى الدانمارك فسويسرا

by Athr Press H

تمكنت الطالبة السورية سيدرا اليوسف من إنهاء القسم الأول من الثانوية في إحدى المدارس الدانماركية بمعدل كامل في الامتحانات النهائية، وتم قبولها لتشارك في القمة العالمية للشباب في سويسرا.

إذ انتقلت الطالبة الحلبية  إلى الدنمارك مع عائلتها هرباً من الأحداث الجارية في سوريا، وتمكنت من اتقان اللغة الدنماركية خلال 6 أشهر فقط إضافة لاتقانها اللغة الفرنسية والإنجليزية، لتعين بعدها كمترجمة رسمية في بلدية مدينة “توفتلند” جنوب الدنمارك.

وتقول سيدرا 18 عاماً: “اضطرت للالتحاق بثانوية مكثفة لمدة سنتين لاتمكن من دراسة المواد التي تستغرق عادة 3 سنوات واختصر على نفسي سنة وكان الأمر بمثابة بالنسبة لي كتحدِ كبير، وبخاصة في ظروف اللجوء وصعوبة المناهج الدانماركية المختلفة كلياً عن المناهج السورية التي اعتدت عليها”.

كما تم قبولها لتمثيل الدنمارك وسوريا بالقمة العالمية للشباب المغير بمجتمعه والتي تعقد الشهر القادم في سويسرا، لتكون واحدة من 60 شاب وشابة يتنافسون من أنحاء العالم .

وتجري سيدرا العديد من التجارب العلمية والمنافسات في مجال الفيزياء والكيمياء والرياضيات، ومن المقرر أن تشارك مع 58 طالباً من كل أنحاء الدانمارك فيما يشبه “الأولمبياد العلمي” في مجال “التقانة الحيوية” الذي سيقام لمدة أسبوع في إحدى الجامعات الدانماركية خلال الفترة القادمة.

الجدير بالذكر أن سيدرا تعمل الآن على مشروع يساعد دخول الطلبة السوريين إلى الثانويات الدنماركية ويسهل لهم الحصول على فرص للعمل والانخراط في الحياة اليومية.

السورية سيدرا اليوسف

اقرأ أيضاً