أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

سلطنة عُمان تستثمر طاقة الرياح!

by Athr Press H

تعتزم سلطنة عُمان إنشاء أول وأضخم محطة لاستثمار طاقة الرياح لإنتاج الكهرباء في منطقة الخليج العربي بسعة إجمالية تصل إلى 50 ميغاواط، وبطاقة إنتاج سنوية تصل إلى حوالي 160 غيغاواط، عبر إقامة 13 عنفة للرياح.

ووفقاً لصحيفة “عُمان”، فإن المشروع سينفذ في محافظة ظفار جنوب السلطنة، وستتجاوز كلفته 125 مليون دولار، ومن المقرر ربط إنتاج العنفات من الطاقة بشبكة الكهرباء الرئيسة في المحافظة، كُبرى محافظات السلطنة.

وشهدت السلطنة مساعٍ حكومية متكررة لاستثمار الطاقة النظيفة خلال الأعوام الأخيرة، وتخفيض الاعتماد على الوقود النفطي لإنتاج الكهرباء، في ظل تراجع أسعار النفط عالمياً، وتذبذب إمدادات السلطنة من الغاز، الذي يشكل قوام إنتاج الطاقة الكهربائية في عُمان.

ويقول رئيس الهيئة العامة للكهرباء والمياه العُمانية محمد المحروقي: “إن السلطنة تسعى لتنفيذ مجموعة من مشاريع الطاقة المتجددة المعتمدة على توليد الكهرباء بواسطة الشمس والرياح”.

ويوفر المشروع نسبة 7% من القدرة الإجمالية لشبكة الكهرباء في ظفار، كما سيزود المناطق الريفية التابعة للمحافظة بالكهرباء المستخرجة من طاقة الرياح، ويتراوح متوسط سرعة الرياح في محافظة ظفار ما بين 7 إلى 8م/ثا، مما يجعل المنطقة مثالية لنصب عنفات الرياح.

وتُعد الرياح بديلاً نظيفاً للوقود، وتخدم خطط الاستدامة للدول لوفرتها وتجددها، وعدم إشغالها لمساحات واسعة من الأراضي.

اقرأ أيضاً