أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

اتساع لرقعة المظاهرات في ريف دير الزور.. العشائر تتجه نحو العصيان المدني

by Athr Press G

خاص || أثر برس

قامت العشائر العربية في قرية الطيانة في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي بطرد  عناصر “قسد”، وذلك بعد إطلاق الأخيرة النار باتجاه المظاهرة التي خرجت في القرية ما أدى لإصابة عدد من المدنيين.

مصادر أهلية قالت لـ “أثر برس”، إن عشيرتي “الكراعنة – البوجمال”، أعلنتا حالة العصيان المدني ضد “قسد” بمناطق انتشارها في ريف المحافظة الجنوبي الشرقي.

كما أحرق المتظاهرون مقرات “قسد” في قرى “ضمان – ماشخ – النميلة – طيب الفال”، في ريف دير الزور الشمالي والتي تعرف باسم “قرى خط الخابور”، فيما قطع المتظاهرون في بلدة” الصور”،  طريقي دير الزور – الحسكة، القديم والجديد بوجه قوافل النفط التابعة لـ “قسد”.

واعتقلت “قسد” عدداً من الشبان الذي خرجوا في مظاهرات بقرية العزبة بريف دير الزور الشمالي، فيما تستمر حالة الاضراب العام في مدينة” البصيرة”، لليوم الرابع على التوالي.

ويشهد ريفا دير الزور الجنوبي الشرقي والشمالي،منذ أسبوع مظاهرات ضد وجود قوات الاحتلال الأمريكي و”قوات سوريا الديمقراطية”، ويطالب الأهالي بخروج هذه القوات من مناطقهم، ووقف عملية تهريب النفط إلى العراق وتركيا، وإلى مناطق ريف حلب الشمالي الشرقي التي تنتشر فيها قوات الاحتلال التركي والفصائل الموالية لها، مطالبة بتحسين الواقع المعاشي أيضاً، علماً أن الاحتجاجات تصاعدت بعد ارتكاب الاحتلال الأمريكي جريمة راح ضحيتها ٦ مدنيين في قرية “ضمان”، من خلال عملية إنزال جوي نفذتها القوات الأمريكية بزعم استهدافها لخلية تابعة لتنظيم “داعش”.

محمود عبد اللطيف – دير الزور

اقرأ أيضاً