أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

رحيل الشاعر الفراتي عبد الناصر الحمد

by Athr Press N

توفي الشاعر السوري عبد الناصر الحمد نتيجة إصابته بفيروس كورونا، في العاصمة السورية دمشق، عن عمر ناهز 62 عاماً.

ونعى فنانون وكتاب الشاعر الحمد على مواقع التواصل الاجتماعي، ولقبوه بـ” الشاعر الفراتي”.

ينحدر الحمد من محافظة دير الزور شرقي سورية، وكان عضواً في اتّحاد الكتاب العرب، واتّحاد الصحفيين وفي جمعية أدب الأطفال، وعضو في جمعية شعراء الزجل.

ولُقّب بـ “شاعر النجوم”، وتنوعت أعماله بين العامية والفصحى، وأحدث علامة فارقة في الكتابات الشعرية الحديثة في سورية، حيث لاقت أشعاره صدى واسعاً وغنيت في سورية والعراق والكويت وفلسطين وليبيا.

وكتب أغاني لعدد من المطربين منهم: سعدون الجابر (عشرين عام، كل سنة وإنت حبيبي، بيتنا المهجور)، وضاح إسماعيل (كلّك نظر)، وفؤاد سالم (طلعت شمسنا الدافية)، وفؤاد جراد (الموليا الفراتية). ومن ليبيا فتحي كحلول (طلعت شمسنا الدافية).

صدر له العديد من الأعمال الشعرية بالعربية الفصحى والعامية منها: “تراتيل لغيلان الدمشقي” و”ملائكة من ورق” ومن أشعاره الشعبية “دفتر الموليا” و”يا غريبة”.

يحمل إجازة في الآداب والعلوم الإنسانيّة، قسم الدراسات الاجتماعية والفلسفية، ودرجة الماجستير في التأهيل والتخصص في التراث الشعبي، جامعة دمشق.

كان معداً لعدد من البرامج في الفضائية التربوية السورية، وأميناً لمكتبة البابطين المركزية للشعر العربي في دولة الكويت، وسكرتير تحرير مجلّتي: بريق الدانة، ومذهلة، ومدير تحرير مجلة براعم السامي للأطفال.

كرّم في كل من ملتقى “سعدي الشيرازي” في طهران وكرمته الجالية السورية في الأردن في مهرجان “الخالدية للشعر النبطي والشعبي” هناك، ومثّل سورية في مهرجان القصة وأدب الأطفال في أذربيجان الغربية.

أثر برس

اقرأ أيضاً